روسيا ترفض احتجاجا إسرائيليا على دعوة هنية لزيارة موسكو

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 01:12 ص

رفضت روسيا، احتجاجًا إسرائيليًا على توجيهها دعوة إلى "إسماعيل هنية"، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الفلسطينية لزيارة موسكو.

وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة (غير حكومية)، الثلاثاء، أن السفير الإسرائيلي لدى روسيا "غاري كورين"، وجه إلى الخارجية الروسية رسالة احتجاج رسمية على هذه الدعوة، كما وجهت الخارجية الإسرائيلية رسالة مماثلة إلى السفارة الروسية في (تل أبيب).

وتعتبر (إسرائيل)، حماس "جماعة إرهابية"، بينما تؤكد الحركة أنها تقاوم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. 

وأضافت القناة التلفزيونية، أن الخارجية الروسية رفضت هذا الاحتحاج، وردت على الدبلوماسيين الإسرائيليين بالقول: "أنتم أنفسكم تتحدثون مع حماس".

وتابعت القناة، أن رئيس الوكالة اليهودية (حكومية) "يتسحاق هيرتسوغ"، بحث هذا الموضوع، أمس، مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف".

وقال "لافروف"، إن روسيا دعت "هنية"، إلى زيارتها في إطار جهود موسكو لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة، وفقًا للقناة الإسرائيلية.

والشهر الماضي، جددت روسيا على لسان وزير خارجيتها "سيرغي لافروف"، استعدادها لاستضافة اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعمل كوسيط، في مباحثات السلام بين الطرفين.

وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان وعدم القبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا هنية إسرائيل دعوة فلسطين مصالحة السلام