التجمع اليمني للإصلاح يدعم موقف السعودية بقضية خاشقجي

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 06:12 ص

أعرب حزب التجمع اليمني للإصلاح عن دعمه للموقف السعودي في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها المملكة على خلفية قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال الحزب في بيان له، إنه "يرفض التدخل في الشأن الداخلي للسعودية، والنيل من رموزها"، وداعيا المجتمع الدولي لـ"عدم استخدام القضايا الحقوقية لإضعاف الدولة، وتقوية الميليشيات" في إشارة إلى "الحوثيين".

واعتبر الحزب أن "الموقف الأمريكي الأخير في مجلس الشيوخ من المملكة العربية السعودية، قفز على الأعراف الدبلوماسية وتجاهل للحق السيادي لها في إدارة شؤونها الداخلية".

وأشاد البيان بما أسماه "استجابة السعودية للدولة اليمنية، ودعم قيادتها الشرعية، والوقوف ضد الانقلاب على السياسة ومنطق القانون".

وقال إن "موقف مجلس الشيوخ الأخير يوظف قضية مقتل الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، بالشكل الذي يخدم ميليشيات أسقطت الدولة ورفضت الاحتكام للقانون"، بحسب تعبيره.

وأضاف أن "مليشيات الحوثي نشرت الكراهية، ولا تعترف بحدود الدول، وليست معنية بسلام العالم واستقراره".

وختم البيان بأن "هذا السلوك من الجانب الأمريكي، يعمل على خلخلة جدار العلاقات بين الدول ويؤسس لحالة من الريبة داخل النظام الدولي".

والأسبوع الماضي، صدّق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، على قرار يحمل "محمد بن سلمان" مسؤولية قتل "خاشقجي"، كما صوت المجلس لمصلحة مشروع قانون لـ"سحب" دعم الولايات المتحدة للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة "خاشقجي" إثر فشل مفاوضات لإقناعه "بالعودة إلى المملكة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون مقتل خاشقجي التجمع اليمني للإصلاح مجلس الشيوخ