إندونيسيا وإيران تدينان اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 11:12 ص

أدانت إندونيسيا وإيران، قرار أستراليا الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وفي تصريح للصحفيين، أدان رئيس اللجنة الأولى في مجلس النواب الإندونيسي، "عبدالخريس المسيهاري" قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لـ(إسرائيل)، واصفا القرار بـ"الخطأ".

ولفت إلى أن القرار يعد مؤشرا واضحا على "المواقف المتغطرسة لبلدان القارة المتعجرفة" التي لا تحترم جهود الحل للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، خاصة بفلسطين. 

انتهاك للقوانين الدولية

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، إن قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لـ(إسرائيل) يعد انتهاكا للاتفاقيات الدولية.

وفي تصريح لوكالة أنباء جامعة آزاد الإسلامية (آنا)، الأربعاء، وصف "قاسمي" قرار أستراليا بـ"الخاطئ وغير المحسوب".

وأشار إلى أن القرار يعد انتهاكًا لجميع القرارات الدولية المتعلقة بالأراضي المحتلة وفلسطين، مبينا أن خطوة أستراليا لن تخدم حل مشكلة فلسطين والشرق الأوسط، وستؤدي إلى زيادة التوتر في المنطقة.

والسبت الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، "سكوت موريسون"، اعتراف بلاده بالقدس الغربية عاصمة لـ(إسرائيل)، لكنه قال إن نقل السفارة لن يتم قبل تسوية سلمية مع الفلسطينيين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي جدد "بولسونارو"، الذي فاز برئاسة البرازيل في أكتوبر/تشرين الأول، وعده الانتخابي بنقل سفارة بلاده لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، لكنه قال بعد أيام إن خطط برازيليا بهذا الخصوص "لم يتم حسمها بعد".

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيهما لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار الماضي، بعد أشهر من إعلان واشنطن اعتبار المدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع البيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا إيران أستراليا القدس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

برلمانيون إندونيسيون يطالبون بإلغاء قرار يسمح للإسرائيليين بتأشيرات دخول