وزير بريطاني ينتقد قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 05:12 ص

انتقد وزير الدولة في وزارة الدفاع البريطانية "توبياس إلوود"، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بعد تصريحه بشأن هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

 

وقال "إلوود" على "تويتر"، الأربعاء: "أختلف بشدة مع ترامب بشأن هذا الأمر"، مضيفا: "أصبح هناك تنظيمات متشددة أكثر عنفا، والتهديد لا يزال قائما بقوة".

وأكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن الحرب ضد "الدولة الإسلامية" كانت الهدف الوحيد من بقاء القوات الأمريكية في سوريا.

وزعم أن الولايات المتحدة هزمت التنظيم في سوريا، وذلك وسط تقارير تشير إلى قرب انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية.

وكان "ترامب" قد ذكر، خلال كلمة له في أبريل/نيسان الماضي، بأنه يفكر مليا بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

واعتبر "ترامب" التدخل الأمريكي في سوريا مكلفا جدا لواشنطن، بينما يعود بالمنفعة على "دول أخرى" لم يسمها صراحة، لكنه دعا السعودية إلى دفع أموال ثمن بقاء القوات الأمريكية هناك.

والأربعاء، أكدت مصادر مطلعة أن إدارة "ترامب" تبحث سحبا كاملا لقوات الولايات المتحدة من سوريا، رغم تصريح ممثلها الخاص هناك "جيمس جيفري"، الثلاثاء، بأن واشنطن "لن تستعجل" في اتخاذ هذه الخطوة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم) أن قرار الانسحاب جاء متزامنا مع اقتراب القوات الأمريكية من نهاية حملتها لاستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" بسوريا.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الأربعاء، أن واشنطن "تستعد لسحب قواتها بالكامل من شمال شرقي سوريا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن "الجيش الأمريكي يستعد لسحب قواته بالكامل من شمال شرقي سوريا، في خطوة قد تؤدي إلى زعزعة الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط".

  كلمات مفتاحية

أمريكا بريطانيا سوريا سحب قوات