الكويت تعترض على مشروع القرار البريطاني بشأن هدنة اليمن

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 09:12 ص

أعلنت الكويت اعتراضها على مشروع القرار البريطاني المطروح علي أعضاء مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن الأزمة اليمنية والهدنة الموقعة بين الجانبين مؤخرا في السويد.

ويقترح مشروع القرار البريطاني نشر مراقبين أمميين في الحديدة (غرب)، بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة، قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، والدعوة إلى "عدم إعاقة تدفقات السلع التجارية والإنسانية"، وحث الحكومة اليمنية إلى أن "تضخ بشكل أسرع العملة الأجنبية إلى اقتصاد البلاد".

وبررت الكويت اعتراضها على المشروع البريطاني، على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبي"، في نيويورك، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، بأن "أعضاء المجلس لا يزالون يدرسون بعض الفقرات الواردة بمسودة القرار الذي لم يتعامل مع بعض شواغلنا".

ولم يوضح السفير الكويتي تلك الشواغل التي لم تتعامل معها مسودة القرار، مشيرا إلى أن بلاده ودولة أخرى (لم يسمها) "كسرتا حاجز الصمت بشأن مشروع قرار اليمن".

و"كسر حاجز الصمت" هو إجراء خاص في مجلس الأمن، وذلك بعد توزيع مشروع القرار على ممثلي الدول الأعضاء (15 دولة)، وتحديد موعد بشأن صدوره، حيث إنه في حالة حلول الموعد دون ورود أي اعتراضات من ممثلي الدول الأعضاء في المجلس يعد القرار صادرا باسم المجلس.

أما عند كسر حاجز الصمت والاعتراض على القرار فإنه تبدأ مناقشته والنظر فيه.

وبينما لم يذكر سفير الكويت (العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن) الدولة الأخرى صراحة، فإن مصادر أممية قالت إنها روسيا، والتي اعترضت على ورود اسم إيران في نص القرار.

وأوضحت المصادر أن الولايات المتحدة تريد أن يتضمن القرار إشارة إلى الدعم الإيراني لجماعة "الحوثيين" في متن القرار.

ويتطلب صدور قرارات مجلس الأمن موافقة 9 أعضاء على الأقل من إجمالي أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 دولة، شريطة ألا تستخدم أيٌّ من الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (فيتو).

وهذه الدول الخمس، هي: الولايات المتحدة أمريكية، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" إن الجنرال "باتريك كاميرت" مسؤول اللجنة الخاصة بتنسيق إعادة نشر القوات (من الحديدة)، سيتوجه يوم غد الخميس إلى الأردن، مع فريق مصغر، وسيغادر من هناك متوجها إلى صنعاء والحديدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت السفير الكويتي القرار البريطاني مجلس الأمن الأزمة اليمنية محادثات السويد