المركزي السعودي للبنوك: ممنوع المساس ببدلات غلاء المعيشة

الخميس 20 ديسمبر 2018 05:12 ص

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) البنوك من المساس ببدلات غلاء المعيشة الشهري، مشددة على عدم اقتطاع أي مبلغ من هذه البدلات لصالحها مقابل سداد القروض الشخصية أو أي التزامات تمويلية أخرى.

جاء ذلك التحذير عقب توجيهات الملك "سلمان بن عبدالعزيز" باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والضمان الاجتماعي والطلاب والطالبات، الثلاثاء، للعام المالي الجديد.

وسيستمر صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بواقع ألف ريال للموظفين المدنيين والعسكريين، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ 500 ريال، وبدل غلاء المعيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال.

كما يتواصل صرف زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10%، وذلك لمدة عام مالي واحد إلى حين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية.

وشدد المركزي السعودي على تنفيذ التوجيهات وتلافي تأثر بدلات المستفيدين والمكافأة المشار إليها أعلاه عند تطبيق الاستقطاعات الدورية.

كما دعا عملاء البنوك كافة إلى ممارسة حقوقهم التي كفلها النظام واللوائح الصادرة عنها في التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء في مؤسسة النقد العربي السعودي في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر بحقهم.

وفي السياق ذاته، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن الصرف سيشمل المواطنين الذين يتسلمون معاشات تقاعدية من المؤسسة ومعاشات الوفاة ومعاشات العجز المهني وغير المهني، وكذلك المستفيدون من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند).

وأشار محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، "سليمان عبدالرحمن القويز"، إلى أن عدد المستفيدين الذين يحصلون على معاشات شهرية تجاوز 370 ألف مستفيد، يصرف لهم شهريا أكثر من مليار و794 مليون ريال، يتم تحويلها مباشرة إلى الحساب البنكي الذي تم تحديده من قبل المستفيد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بدلات غلاء المعيشة الملك سلمان مؤسسة النقد العربي سلمان بن عبدالعزيز القروض الشخصية

سعوديون يشكرون الملك وولي عهده على تمديد بدل الغلاء