العراق وإيران يتبادلان رفات 50 عسكريا

الخميس 20 ديسمبر 2018 05:12 ص

تبادل العراق وإيران رفات 50 عسكريا قتلوا إبان حرب الثمانينات التي اندلعت بين البلدين، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت اللجنة في بيان لها، الأربعاء، إنه "تم تسليم رفات 46 جنديا من الجهة العراقية إلى الحكومة الإيرانية، وتسليم رفات 4 جنود عراقيين من جهة إيران إلى الحكومة العراقية"، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وبينت أن عملية التبادل جرت عبر معبر "زرباطية" الحدودي في محافظة واسط (وسط العراق) للمرة الأولى، فيما كان التبادل في غالبية المرات السابقة يتم عبر معبر "الشلامجة" بمحافظة البصرة (جنوبا).

وأفادت أنه تم تسليم الرفات بوجود مسؤولين من الحكومتين العراقية والإيرانية، وبإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ووقعت إيران والعراق عام 2008 اتفاقية حول تبادل الجثث تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعلى أثرها باتا يتبادلان رفات الجنود بين فترة وأخرى، بإشراف اللجنة العراقية الإيرانية المشتركة، والتي اتفق البلدان على تشكيلها بهدف البحث عن رفات ضحايا الحرب.

وكان البلدان الجاران قد خاضا حربا عنيفة امتدت لثماني سنوات في ثمانينات القرن الماضي، خلفت نحو مليون قتيل من الجانبين (حسب إحصاءات غير رسمية) وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار.

ورغم انتهاء الحرب منذ نحو 3 عقود، لكن مصير آلاف الأشخاص ما يزال مجهولا، ولم يتم العثور على رفاتهم أو معرفة مصيرهم.

وتسود علاقات وثيقة بين البلدين منذ إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق "صدام حسين"، في العام 2003، على يد القوات الأمريكية، فيما يقود العراق حاليا حكومة ذات غالبية شيعية مقربة من طهران.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران رفات تبادل جنود حرب