بوتين: هناك ازدواجية بالتعامل مع قضيتي سكريبال وخاشقجي

الخميس 20 ديسمبر 2018 11:12 ص

تحدث الرئيس الروسي عن "ازدواجية المعايير" عند الغرب فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، وقضية محاولة تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق، "سيرغي سكريبال".

وقال "بوتين" في المؤتمر الصحفي السنوي: "ليس هناك ما أعلق به على قضية خاشقجي، فالواضح أنه قتل، بينما سكريبال على قيد الحياة والحمد لله، لكن ما نلاحظه في قضية خاشقجي هو تجاهلها المطلق، فيما فرضوا علينا الكثير من العقوبات في قضية سكريبال".

وقالت وكالات الأنباء الروسية إن رد "بوتين" حول قضية "خاشقجي" و"سكريبال" كان على سؤال حول اتباع سياسة اعتقال العملاء الأجانب في روسيا ردا على سياسات الدول الغربية تجاه المواطنين الروس.

وقال "بوتين": "روسيا لن تقوم بهذه الأعمال في المستقبل ضد الأجانب، فهم لا دخل لهم بالصراع السياسي الموجود، ونحن لا نقوم بتسييس المواضيع والدخول في هذه التفاصيل".

وأشار "بوتين" إلى أن العقوبات الغربية على موسكو تشكل نهجا مسيسا معاديا لروسيا، وأنها لا تهدأ رغم أن ضابط الاستخبارات العسكري، "سيرغي سكريبال"، ما زال على قيد الحياة.

وأضاف: "إن لم يكن هناك سكريبال لكانوا اخترعوا شيئا آخر، والهدف واحد، وهو كبح تطور روسيا كمنافس ممكن، لا أرى أسبابا أخرى".

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة، أنها ستفرض عقوبات إضافية على روسيا، بعد تقاعس موسكو عن تقديم تأكيدات موثوق فيها، بأنها لن تستخدم الأسلحة الكيماوية، بعد هجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا.

وعُثر على "سكريبال"، وهو كولونيل سابق بجهاز المخابرات العسكرية الروسي، وابنته "يوليا" (33 عاما) فاقدي الوعي على مقعد بمدينة سالزبري بجنوب إنجلترا، بعد وضع سائل من غاز الأعصاب "نوفيتشوك"، على باب منزله الخارجي، لكنهما نجيا منه.

وطردت دول أوروبية والولايات المتحدة، 100 دبلوماسي روسي بعد الهجوم، في أقوى إجراء للرئيس "دونالد ترامب" ضد روسيا منذ توليه السلطة، فيما نفت موسكو مرارا أي دور لها في الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي سكريبال روسيا العقوبات على روسيا