نتنياهو يهدد إيران بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا

الخميس 20 ديسمبر 2018 01:12 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، إن بلاده ستصعد معركتها ضد القوات المتحالفة مع إيران في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وأضاف "سنواصل التحرك بنشاط قوي ضد مساعي إيران لترسيخ وجودها في سوريا… لا نعتزم تقليص جهودنا بل سنكثفها، وأنا أعلم أننا نفعل ذلك بتأييد ودعم كاملين من الولايات المتحدة".

وفي حسابه على "تويتر"، كشف "نتنياهو"، تفاصيل محادثاته مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن الأمر.

وقال "نتنياهو": "تحدثت أول أمس (الثلاثاء) مع الرئيس ترامب كما تحدثت أمس مع وزير الخارجية (مايك) بومبيو. الإدارة الأمريكية قالت لي إن الرئيس يعتزم إخراج القوات الأمريكية من سوريا وأوضحوا لي أنه توجد سبل أخرى للتعبير ميدانيا عن تأثيرهم".

وأوضح أن "هذا هو بطبيعة الحال قرار أمريكي"، مضيفا: "سندرس الجدول الزمني لهذا القرار وأسلوب تطبيقه وبطبيعة الحال سندرس أيضا التداعيات بالنسبة لنا".

وتابع: "في أي حال من الأحوال سنعمل على صون أمن إسرائيل وسندافع عن أنفسنا في هذا الساحة".

 

واعتبر محللون إسرائيليون قرار الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، سحب قوات بلاده من سوريا "صفعة قاسية" على وجه تل أبيب.

وأعلن "ترامب"، مساء الأربعاء، رسميا انسحاب قوات بلاده من سوريا، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكتب "ترامب"، في عدة تغريدات عبر "تويتر"، أنه "منذ مدة طويلة ونحن نحارب في سوريا، وأنا رئيس للولايات المتحدة منذ عامين، لقد قطعنا مرحلة كبيرة، وهزمنا تنظيم الدولة شر هزيمة واستعادنا الأرض".

وأضاف: "آن الآوان لعودة جنودنا للديار".

وأجمعت التحليلات في الصحف العبرية،  الخميس، على أن القرار شكل مفاجأة صادمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل نتنياهو القوات الأمريكية إيران انسحاب أمريكا من سوريا