الانسحاب الأمريكي من سوريا يشمل وقف الغارات على تنظيم الدولة

الخميس 20 ديسمبر 2018 02:12 ص

أكد مسؤول أمريكي، الخميس، أن قرار الرئيس "دونالد ترامب" بسحب قوات بلاده من سوريا يشمل وقف الضربات الجوية لتنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت رويترز عن المسؤول المقرب من البيت الأبيض (لم تسمه) أن قرار "ترامب" اتخذه أساسا قبل عامين وقرر إعلانه الأربعاء متجاهلا ما اعتبرها "نصيحة غير مقنعة" بالإبقاء على القوات.

ومضى المسؤول قائلا: "الرئيس كان يسأل في اجتماعاته: ما الذي نفعله هناك؟ أعلم أننا هناك لقتال تنظيم الدولة، لكننا فعلنا ذلك، والآن ماذا؟".

وبحسب رويترز فإن مسؤولي البنتاغون يرون قرار "ترامب" خادما لمصالح روسيا وإيران، اللتين استخدمتا دعمهما لحكومة النظام السوري في تعزيز نفوذهما الإقليمي.

وفي السياق، كتب النائب السابق لرئيس هيئة أركان الجيش "جاك كين" على "تويتر" يقول، إن "ترامب" "دمر الملاذ الآمن لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وسيخسر السلام بالانسحاب".

وأضاف "كين" الذي ينظر إليه باعتباره خليفة محتملا لوزير الدفاع "جيمس ماتيس": "التنظيم سيعاود الظهور، وإيران التي تمثل تهديدا أكبر ستهيمن على سوريا بالكامل، و(إسرائيل) ستكون في خطر أكبر".

وعلى نفس المنوال، شكا نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من أنهم لم يطلعوا مسبقا على القرار.

وقال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عضو لجنة العلاقات الخارجية، "جيف فليك" لـ"رويترز"، إن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أبدوا خيبة أملهم أثناء غداء مع "مايك بنس" نائب الرئيس.

وأودت الحرب الأهلية في سوريا، التي بدأت عام 2011، بحياة مئات الآلاف وشردت نحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم نحو 22 مليون نسمة قبل الحرب، واستعصت على كل الجهود الدبلوماسية الرامية للتوصل إلى حل.

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا سوريا تنظيم الدولة روسيا إيران