أردوغان: لن نتخلى عن إيران ولن نقطع علاقتنا معها

الخميس 20 ديسمبر 2018 04:12 ص

جدد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الخميس، رفضه للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، مؤكدا على عدم التخلي عن طهران.

وقال "أردوغان" خلال منتدى الأعمال التركي الإيراني، إن بلاده لن تقطع علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع إيران، معتبرا زيارة نظيره الإيراني "حسن روحاني" لأنقرة، نقطة تحول في المفاوضات المتعلقة بتعزيز اتفاق التجارة التفضيلية.

وأضاف الرئيس التركي، أن أمن المنطقة يلقي مسؤولية كبيرة على عاتق تركيا وإيران، مؤكدا استعداد بلاده للقيام بما يقع على عاتقها لبلوغ علاقاتها الثنائية مع إيران إلى المستوى الذي تستحقه.

وتابع: "بلغت قيمة استثمار 77 شركة تركية في إيران قرابة 1.5 مليار دولار والاستثمارات تتواصل رغم العقوبات الأمريكية"، بحسب "الأناضول".

وشدد "أردوغان"، على أنه لا ينبغي لأحد أن يعتقد أننا سننهي علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع إيران بسبب العقوبات الأمريكية، مختتما: "أثق بشكل تام أننا سنحوّل العقوبات الأمريكية على إيران إلى فرصة إيجابية في علاقاتنا".

ويعقد الزعيمان مباحثات في القصر الرئاسي بأنقرة، حيث يترأسان وفدي البلدين في الاجتماع الخامس لمجلس التعاون التركي - الإيراني رفيع المستوى.

وتعول إيران على تركيا في تخفيف وطأة العقوبات الأمريكية المفروضة عليها عقب انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران أردوغان حسن روحاني العلاقات التركية الإيرانية العقوبات الأمريكية