ليبرمان: انسحاب أمريكا من سوريا سيفتح حربا بين إسرائيل وإيران

الخميس 20 ديسمبر 2018 06:12 ص

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، "أفيغدور ليبرمان"، الخميس، من حرب مفتوحة محتملة بين (إسرائيل) والقوات المدعومة من إيران في سوريا، بعد انسحاب القوات الأمريكية منها.

وقال "ليبرمان"، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" القومي، الذي استقال الشهر الماضي بسبب خلافات مع رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، الخميس في تصريحات لإذاعة "كان" القومية الإسرائيلية إن "سحب 2000 جندي أمريكي من البلد المجاور يزيد فرص اندلاع نزاع مفتوح في الشمال سواء في لبنان أو في سوريا".

وبين الوزير السابق أن الانسحاب الأمريكي الذي أعلنه الرئيس "دونالد ترامب"، بعد إعلانه هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، سيرفع معنويات رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، ونظيره الإيراني، وأمين عام حزب الله اللبناني الشيعي "حسن نصر الله"، المتورطين جميعاً في الحرب بسوريا.

وفي بيان رسمي الخميس، أكد "نتنياهو" أن بلاده ستواصل التحرك "بعدوانية ضد إيران ومحاولاتها للاستقرار في سوريا".

وأضاف "سنواصل التحرك بنشاط قوي ضد مساعي إيران لترسيخ وجودها في سوريا… لا نعتزم تقليص جهودنا بل سنكثفها، وأنا أعلم أننا نفعل ذلك بتأييد ودعم كاملين من الولايات المتحدة".

وأعلن "ترامب"، مساء الأربعاء، رسميا انسحاب قوات بلاده من سوريا، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكتب "ترامب"، في عدة تغريدات عبر "تويتر"، أنه "منذ مدة طويلة ونحن نحارب في سوريا، وأنا رئيس للولايات المتحدة منذ عامين، لقد قطعنا مرحلة كبيرة، وهزمنا تنظيم الدولة شر هزيمة واستعادنا الأرض".

وأضاف: "آن الآوان لعودة جنودنا للديار".

وأجمعت التحليلات في الصحف العبرية، الخميس، على أن القرار شكل مفاجأة صادمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد+ الإمارات 24

  كلمات مفتاحية

ليبرمان القوات الأمريكية الانسحاب الأمريكي