إخوان السودان يحملون الحكومة مسؤولية احتجاجات الخبز

الخميس 20 ديسمبر 2018 08:12 ص

أبدت جماعة الإخوان المسلمون، في السودان، تفهمها للاحتجاجات التي ضربت أنحاء البلاد، خلال اليومين الماضيين، محملة الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية. 

وقالت الجماعة، في بيان، عبر "فيسبوك"، إن المواطن السوداني يعاني من ضيق وعنت مس قوته وأثر سلبا على حياته المعيشية، مشيرة إلى تزايد صفوف الخبز والوقود، وانعدام السيولة وجنون الأسعار.

وانتقد البيان، الذي حمل توقيع مراقب الجماعة، الشيخ "علي جاويش"، تقاعس الحكومة عن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وعدم جديتها، إلى جانب محاولتها كسب الوقت والتشبث بالحكم ورمي الفتات لبعض المشاركين في الحوار. 

وتحت عنوان "بيان من الإخوان المسلمين حول الأحداث التى تعيشها البلاد"، أكدت الجماعة وقوفها صفا واحدا مع المواطن الذي يعبر عن غضبه بصوره حضارية دون عنف أو إحراق للممتلكات الخاصة والعامة، مشددة على رفضها عمليات التخريب والاعتداء على الأرواح والممتلكات.

واختتم البيان: "ونقول لمواطنينا الأوفياء عبروا عن غضبكم دون أن تدمروا بلدكم".

وتشهد السودان احتجاجات متصاعدة، قتل خلالها 5 متظاهرين، وأصيب العشرات، جراء استخدام قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع. 

وأغلقت المحلات التجارية في وسط البلد، وتعطلت حركة السيارات والمواصلات، وحاول محتجون الخميس الوصول إلى القصر الرئاسي في الخرطوم، وسط هتافات تطالب برحيل النظام.

وجراء تدهور الأوضاع الميدانية، أعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ في بعض المدن. 

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (السوق السوداء)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد. 
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إخوان السودان علي جاويش احتجاجات الخبز الجنيه السوداني الطوارئ