صحف الخليج تبرز هيكلة الاستخبارات السعودية ومواجهة الفساد بالبحرين

الجمعة 21 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إقرار اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة في السعودية، حلولاً تطويرية عاجلة.

وكشفت الصحف، عن تخطيط المملكة، لإصدار سندات بقيمة 32 مليار دولار في عام 2019، ستكون معظمها "محلية".

ونقلت الصحف، عن ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، قوله إنه "سيتم اتخاذ الإجراءات حسب ما تتطلبه كل حالة من الحالات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بحزم وصرامة".

وكشفت الصحف، إبداء شركة البترول الكويتية العالمية، اهتمامها بالاستحواذ على حصة في شركة "بتروفيتنام أويل"، المتخصصة في تشغيل محطات البنزين.

واهتمت الصحف، بنفي سلطنة عمان، فتح أجوائها الجوية، أمام حركة الطيران الإسرائيلي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ترأس ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، واستمع إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة. (الشرق الأوسط)

تخطط السعودية، لإصدار سندات بقيمة 32 مليار دولار في عام 2019، ستكون معظمها "محلية"، فيما قالت مصادر إنه من غير المستبعد إصدار سندات أجنبية بعملات أجنبية أخرى غير الدولار. (الحياة)

أقرت اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة في السعودية، حلولاً تطويرية عاجلة، تمثلت في، استحداث إدارة للاستراتيجية والتطوير، وأخرى لإدارة الشؤون القانونية وثالثة لتقييم الأداء والمراجعة الداخلية، فضلا عن تفعيل لجنة النشاط الاستخباري ووضع آلية لمهماتها التي تهدف إلى المراجعة الأولية واختيار الكفاءات المناسبة للمهمات. (عكاظ)

قال وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو"، أن التحقيقات الجنائية التي تجريها سلطات بلاده بشأن جريمة قتل "جمال خاشقجي"، منفتحة وشفافة، ومن المتوقع إصدار لائحة الاتهام عندما يتم الانتهاء من جمع الأدلة. (الشرق)

قالت مصادر رسمية بلجيكية، إن وزير الخارجية "ديدييه رايندرز" سيطلب حظر بيع السلاح للسعودية على المستوى الأوروبي، خلال الأيام المقبلة. (العرب)

أعلن وزير الاقتصاد والتخطيط السعوي "محمد التويجري"، أن بلاده ستقوم بخصخصة 7 شركات خلال الربع الأول من 2019. (الاقتصادية)

يتجه مجلس الشورى السعودي، لإقرار توصيات تطالب بتعويض حسابي التقاعد المدني والعسكري بالمؤسسة العامة للتقاعد عن فاقد الاستثمار للأصول المالية المستثمرة في مشروع مركز الملك عبدالله المالي. (الرياض)

ربط وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي "محمد التويجري"، زيادة رسوم الوافدين، بالحاجة إلى حافز لخلق وظائف أو تحسين ميزان المدفوعات. (عكاظ)

أعلنت البنوك السعودية، التوصل لاتفاق مع هيئة الزكاة والدخل عن السنوات السابقة، وحتى نهاية 2017، لتسوية مطالبات زكوية بإجمالي قيمته 16.756 مليار ريال. (الاقتصادية)

شارك خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الثالثة والثلاثين، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية تحت عنوان "وفاء وولاء". (الشرق الأوسط)

اختار مجلس الأزياء البريطاني، السعوديتين رائدة الأعمال "مريم موصلي"، وعارضة الأزياء "تاليدا تامر"، ضمن لائحة المبدعين والمؤثرين التي تضم 100 شخصية من المواهب الإبداعية والأكثر ابتكاراً وإلهاماً من جميع أنحاء العالم. (الحياة)

الإمارات

ضخت المصارف الإماراتية، قروضاً وتسهيلات جديدة لعملائها بقيمة 7.1 مليار درهم خلال الشهر الماضي، ليرتفع إجمالي الائتمان الجديد الذي قدمته البنوك لعملائها إلى 73.2 مليار درهم، خلال أحد عشر شهراً. (الاتحاد)

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتج حسب الأقسام الرئيسية للصناعة التحويلية في الإمارات، بنسبة 11.09% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (البيان)

كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، أن أكثر من 95% من الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة تستهدف الاحتيال المالي على المستخدمين. (الإمارات اليوم)

قالت "ماجدة الحوراني"، زوجة الصحفي الأردني المعتقل في الإمارات "تيسير النجار"، إن زوجها لا يزال رهن الاحتجاز رغم انتهاء محكوميته، بسبب الغرامة المفروضة عليه. (الوطن)

استقبل مطار دبي الدولي، المسافر رقم "مليار"، مواصلا تصدره قائمة أكبر مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين للعام الرابع على التوالي، ومسجلا معدلات نمو قياسية خلال السنوات الماضية. (الحياة)

قطر

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن خليفة آل ثاني"،  مع النائب الأوّل لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وتركيا "كوش تشوكسي"، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مُختلف المجالات لا سيما الاقتصاديّة والاستثماريّة. (الراية)

التقى رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية الفريق أول "ديفيد جولدفين"، وبحث معه العلاقات العسكريّة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

أشاد الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة، بتبرع قطر بـ500 مليون دولار للمنظمة، ووصفه بالسخي الذي سيتيح للمنظمة الدولية تعزيز عملها في مجالات السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان. (الشرق)

أجرى وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، زيارة إلى القاعدة العسكرية لبلاده في العاصمة القطرية الدوحة التي يتواجد فيها منذ الثلاثاء للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر. (العرب)

الكويت

أبدت شركة البترول الكويتية العالمية، اهتمامها بالاستحواذ على حصة في شركة "بتروفيتنام أويل"، المتخصصة في تشغيل محطات البنزين. (الراي)

زار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، ميناء يانغ شييان الصيني، تلبية لدعوة رسمية موجهة من الحكومة الصينية، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين. (الأنباء)

اصطدمت المقترحات الشعبوية، التي دفع بها عدد من النواب، بمقاومة حكومية رافضة، وتباينات نيابية، وذلك في خضم تزاحم بين الأولويات السياسية والتشريعية. (القبس)

اعتبرت الحركة الدستورية "حدس"، وحركة العمل الشعبي "حشد"، أن حكم المحكمة الدستورية الأخير بإلغاء المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة يتعارض مع جوهر النظام الديمقراطي. (الجريدة)

استقبلت بورصة الكويت، نحو نصف مليار دولار، في جلسة تداول الخميس، وهي عبارة عن تدفقات أجنبية استهدفت أسهم البورصة المنضمة لمؤشر "فوتسي راسل"، في إطار المرحلة الثانية من الترقية لمؤشر الأسواق الناشئة. (الوطن)

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 09. 0% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. (السياسة)

شدد مصدر مطلع في ديوان الخدمة المدنية الكويتية، على "ضرورة التزام الجهات الحكومية كافة بتطبيق القرار المتعلق بتقييم أداء الموظفين وتحديد درجة كل موظف على أساسه"، مؤكداً أنه "لن يكون هناك أي استثناء لأي جهة من تطبيق القرار". (الراي)

البحرين

قال ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، إنه "سيتم اتخاذ الإجراءات حسب ما تتطلبه كل حالة من الحالات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بحزم وصرامة". (الوطن)

دخلت اتفاقية إعفاء التاشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة بين البحرين والهند، حيز التنفيذ. (أخبار الخليج)

من المزمع أن يشرع مجلس الشورى البحريني، في ثاني جلساته، الأحد، في تشكيل لجانه الرئيسية الدائمة، واختيار رؤساء اللجان، حيث يتجه أغلب رؤساء اللجان السابقين الاحتفاظ بمناصبهم. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، أن صندوق الصناديق رصد 45 مليون دولار من إجمالي رأسماله البالغ 100 مليون دولار، للاستثمار في 5 صناديق على مدى 5 سنوات. (البلاد)

عمان

نفت سلطنة عمان، فتح أجوائها الجوية، أمام حركة الطيران الإسرائيلي. (الجريدة)

أعربت السلطنة عن ارتياحها، لنتائج مشاورات السلام اليمنية في السويد، لافتا إلى استمرارهم في بذل الجهد حتى يستطيع اليمن الخروج من مأزقه. (الشبيبة)

تلقي وزير الصحة العماني "أحمد بن عبيد السعيدي"، دعوة من وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، لزيارة عددا من المؤسسات الصحية بالجمهورية الإسلامية. (الرؤية)

أشارت إحصائية عمانية رسمية، أن عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص ممن يتقاضون رواتب شهرية بين 325 إلى أقل من 500 ريال عماني، بلغ حوالي 133 ألف مواطن، أي بنسبة 53% من إجمالي عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص. (الوطن)

شؤون خليجية

رفعت كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت أسعار الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء "ريبو"، بمقدار 0.25%. (الحياة)

صعّدت ميليشيا الحوثي الإيرانية، خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة اليمنية عشية الموعد المرتقب لوصول فريق المراقبين الدوليين إلى المدينة، السبت، لمباشرة مهامها بالإشراف على انسحاب الميليشيا من ميناء الحديدة وموانئ الصليف وراس عيسى. (البيان)

شؤون عربية

أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن الأخير بدأ تدمير الأنفاق التي يتهم "حزب الله"، بأنه حفرها لأغراض عسكرية على الحدود بين (إسرائيل) ولبنان. (الشرق الأوسط)

دافع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن قراره المفاجئ إعلان النصر على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وسحب القوات الأمريكية بالكامل منها، وسط جهود من حلفائه في التحالف الدولي، للبحث عن بدائل لقتال التنظيم. (الشرق الأوسط)

مددت الولايات المتحدة، لمدة 90 يوما، مهلة السماح للعراق باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، ما يتيح لبغداد تجاوز العقوبات المفروضة من واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي. (الشرق الأوسط)

لقي 8 أشخاص على الأقل، وأصيب العشرات، بجراح أثناء الاحتجاجات التي اجتاحت المدن السودانية بسبب ارتفاع أسعار الخبز، ما اضطر السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في مدينة واحدة بشمال البلاد على الأقل. (الشرق الأوسط)

عاد الزعيم السوداني المعارض "الصادق المهدي"، إلى بلاده، بعد أن قضى نحو عام في المنفى. (الحياة)

كشف النائب العام المغربي، صحة تسجيل فيديو بايع فيه أربعة أشخاص، يُشتبه بضلوعهم في قتل امرأتين دنماركية ونرويجية، تنظيم "الدولة الإسلامية" وزعيمه "أبوبكر البغدادي". (الشرق الأوسط)

قضت محكمة جنايات مصرية، ببراءة 40 متهماً في قضية "التمويل الأجنبي" لمنظمات المجتمع المدني، التي تعود وقائعها إلى العام 2011، وذلك في إعادة محاكمتهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي استخبارات السعودية البترول سندات الخليج صحف