بريطانيا تخرج أكبر دفعة قطرية من الكلية الملكية البحرية

الجمعة 21 ديسمبر 2018 06:12 ص

شهدت الكلية الملكية البحرية في بريطانيا تخريج أكبر دفعة من الضباط القطريين وسط احتفالية ضخمة أقيمت في مقر الكلية بمدينة دارتموث، جنوب غرب إنجلترا.

وضمت الدفعة 28 قطرياً من بين 123 ضابطا يمثلون 12 دولة، وشهد حفل تخرجهم مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الداخلية، اللواء "خليفة نصر النصر"، وقائد مركز العمليات البحرية للقوات البحرية الأميرية، العميد ركن بحري "عبدالله شاهين الدوسري" ومساعد الملحق العسكري القطري لدى المملكة المتحدة، العقيد ركن بحري "نواف حسن النعيمي".

واشتملت الدفعة على تخريج 20 ضابطاً من قيادة القوات البحرية الأميرية، منهم 4 ضباط في الدورة التأسيسية و 16 ضابطاً في الدورة التنفيذية، كما تخرج 8 ضباط قطريون من الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود بوزارة الداخلية، وحصلوا على بكالوريوس العلوم البحرية من الكلية الملكية البحرية البريطانية.

وأوضح الملحق العسكري القطري لدى بريطانيا، العميد ركن جو "حمد جاسم المري" أن الدفعة تمثل أكبر تعاون بين قطر والأكاديمية الملكية البحرية البريطانية منذ 35 عاما، مؤكدا أنها ستشارك في القوات المسلحة للنهوض بمستواها الأكاديمي في كثير من التخصصات، وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق" القطرية.

وأشار إلى أن الضباط أتموا دورتهم التدريبية المكثفة عبر تلقي أحدث البرامج التأهيلية للعمل في البيئة البحرية، والقيام بكافة المهام البحرية الرسمية، والتي ساهمت في إكسابهم المهارات والقدرات القيادية لتمكينهم من القيام بكافة المهام الموكلة إليهم في العمل البحري.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت القوات المسلحة القطرية بدء "تدريب المجندين لأول مرة ميدانيا على القتال بالليزر في أساليب القتال في المناطق المبنية"، بعد نحو عام من إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعا شاملا للعلاقات مع الدوحة، ما اعتبره مراقبون تطويرا يستهدف الاستعداد لاحتمال تعرض الإمارة الخليجية الصغيرة لتدخل عسكري مجاور.

واستقبلت قطر، العام الماضي، دفعات متعددة من القوات التركية بقاعدة العديد الجوية، وذلك بعد أن صادق البرلمان التركي على قانون يجيز نشر قواته المسلحة في قطر بموجب اتفاقية تعاون دفاعي وقعها البلدان في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إنجلترا الكلية الملكية البحرية البريطانية حمد جاسم المري خالد العطية