مدن السودان تنتفض.. هتافات الاحتجاج على السوشيال ميديا

الجمعة 21 ديسمبر 2018 08:12 ص

تفاعل مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مع المظاهرات التي يشهدها السودان احتجاجا على ارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى منها تضاعف أسعار الخبز هذا العام.

وعبر وسم #مدن_السودان_تنتفض؛ تداول المغردون أحداث المظاهرات التي دفعت الحكومة السودانية لإعلان حالة الطوارئ بمدينة "دنقلا" (شمال)، عقب فرضها على مدينة القضارف شرقي البلاد، بينما امتدت الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة السودانية، إلى الشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي بقلب الخرطوم.

ولفت مغردون إلى أن الرئيس السوداني "عمر البشير" عاد توا من زيارة إلى العاصمة السورية دمشق التقى فيها رئيس النظام "بشار الأسد، وهو ما دفعهم للإشارة إلى أن عدوى الاحتجاجات انتقلت على ما يبدو على الطائرة التي استقلها "البشير".

وتوعد مغردون النظام السودني بمظاهرات جديدة هادرة، الجمعة، متوقعين أن تنزل أعداد أكبر إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة، بينما تحدث آخرون عن حجب مواقع التواصل الاجتماعي وقطع خدمة الإنترنت عن بعض المناطق.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط النظام وحمل البعض الأعلام السودانية.

ويتزايد الغضب العام في السودان بسبب ارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى منها تضاعف أسعار الخبز هذا العام ووضع حدود للسحب من البنوك، ويبلغ معدل التضخم بالسودان 69% وهو من أعلى المعدلات في العالم.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (السوق السوداء)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمر البشير احتجاجات السودان مدن السودان تنتفض