روسيا تدعو هنية لزيارتها مطلع العام المقبل

الجمعة 21 ديسمبر 2018 12:12 م

قال نائب وزير الخارجية الروسي، "ميخائيل بوغدانوف"، الجمعة، إن موسكو وجهت الدعوة لرئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" لزيارة موسكو. 

وأضاف: "لقد وجهنا الدعوة لهنية، وعلى الأرجح سيتم ذلك مطلع العام الجديد".

وأبدى "بوغدانوف"، في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، استعداد بلاده لتنظيم اجتماع بين "حماس" و"فتح" في إطار جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.

ويجري الآن بحث موعد يناسب الطرفين لتشكيل وفديهما، حسب المسؤول الروسي.

ويسود انقسام جغرافي وسياسي بين غزة والضفة الغربية منذ أن سيطرت "حماس" عام 2007 على القطاع ضمن خلافات مع "فتح"، لم تفلح اتفاقيات عديدة للمصالحة في معالجتها حتى الآن. 

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، الجمعة، أن مبادرة موسكو لتنظيم لقاء فلسطيني إسرائيلي لا تزال مطروحة.

وأضاف "لافرورف"، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني "رياض المالكي" في موسكو: "مبادرتنا لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي لا تزال على الطاولة وهناك أمور كثيرة يمكن أن تُبحث... ما يعرقل إجراء هذا اللقاء هو غياب الوحدة الفلسطينية؛ ما يحتم توحيد صف الشعب الفلسطيني تحت مظلة الشرعية في رام الله".

والشهر الماضي، جددت روسيا استعدادها لاستضافة اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعمل كوسيط، في مباحثات السلام بين الطرفين.

وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان وعدم القبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

  كلمات مفتاحية

روسيا حماس إسماعيل هنية ميخائيل بوغدانوف فتح

تأجيل زيارة هنية لموسكو إلى أبريل ومايو المقبلين