غزة.. 3 شهداء و 40 مصابا بجمعة الوفاء لأبطال المقاومة

الجمعة 21 ديسمبر 2018 04:12 ص

ارتفعت الحصيلة الإجمالية للجمعة الـ39 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة، إلى 3 شهداء و40 مصابا، بينهم 4 مسعفين وصحفيان، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار والغاز المسيل للدموع على آلاف المشاركين في المسيرة التي حملت عنوان "الوفاء لأبطال المقاومة".

وبخلاف استشهاد الفتى "محمد معين خليل جحجوح" (16 عاما) بعيار نارى بالرقبة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شخصين آخرين متأثران بإصابتيهما.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة "أشرف القدرة" في بيان على موقع الوزارة، الجمعة، استشهاد "ماهر عطية ياسين" (40 عاما) من مخيم النصيرات، متأثرا بجراحه، التي أصيب بها شرق مخيم البريج، مضيفا أن الشهيد "من الأشخاص ذوي الإعاقة".

وأشار كذلك إلى استشهاد "عبد العزيز إبراهيم أبوشريعة" (28 عاما)، من حي الصبره، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء طلق ناري في البطن.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة على جمعة اليوم "الوفاء لأبطال المقاومة"، تأكيدا لـ"التفافنا حول شعبنا بالضفة الغربية المحتلة وهم ينتفضون ويقاومون ويتصدون لجرائم الاحتلال الإسرائيلي".

وتشهد الضفة الغربية المحتلة تصاعدا في عمليات المقاومة، مؤخرا، كان أخرها في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والتي قتل فيها 3 جنود إسرائيليين بعدما أطلق فلسطيني النار صوبهم قرب مدينة رام الله، بعد ساعات من إعلان قوات الاحتلال اغتيال "أشرف نعالوة" و"صالح عمر البرغوثي" منفذا عمليتي "بركان" و"عوفرا".

ودعت الهيئة للمشاركة في الجمعة القادمة تحت عنوان "لن نساوم على حقنا بالعيش بكرامة"، مؤكدة  في بيان "استمرار الملحمة البطولية التي يخوضها شعبنا بمخيمات العودة شرقي القطاع، على بعد أمتار قصيرة من أراضينا المحتلة الأخرى".

وشددت الهيئة على أن "مسيرات العودة مستمرة ومتواصلة بطابعها الشعبي، وهي اليوم أقوى وأشد ولن تتوقف إلا بتحقيق أهدافها".

من جانبها، قالت حركة "حماس"، على لسان المتحدث باسمها "عبد اللطيف القانوع"، إن "الجماهير الفلسطينية تخرج اليوم في مسيرات العودة وكسر الحصار وفاء لأبطال الضفة الثائرين وتأكيدا على وحدة شعبنا في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، لتحقيق أهدافه المنشودة".

وأضاف: "المشاركة اليوم تعكس أصالة شعبنا وحيويته في ديمومة المسيرات واستمراريتها حتى كسر نهائي للحصار عن قطاع غزة واسترداد حقوقنا المسلوبة".

ويشارك الفلسطينيون للجمعة الـ39 على التوالي، في فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار؛ للمطالبة بتطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 194 الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين، وللمطالبة بكسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 11 عاما.

ومنذ اندلاع أحداث مسيرة العودة نهاية مارس/آذار الماضي، استشهد 242 فلسطينيا، فيما أصيب أكثر من 25 ألفا آخرين بالرصاص الحي والاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة إسرائيل شهيد إصابات صحفيين مسعفين مسيرات العودة