حماس ترحب بمقترح موسكو عقد لقاء مصالحة مع فتح

الجمعة 21 ديسمبر 2018 05:12 ص

رحبت حركة "حماس" بالمقترح الذي أبدته روسيا لعقد لقاء بين حركتي "حماس" و"فتح" في موسكو لإنهاء الانقسام الفلسطيني وإجراء المصالحة الفلسطينية المتعثرة منذ 12 عاما.

وثمنت حركة "حماس"، في بيان لها، "الجهد الروسي والمقترح الذي جاء على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف".

وأكدت "موقفها الثابت وإصرارها المستمر لعقد أي لقاء يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية وإنجاز الشراكة الوطنية؛ وذلك "ليتسنى لنا جميعا مواجهة المؤامرة الصهيو-أمريكية، التي تستهدف حقوقنا الوطنية، والمتمثلة في صفقة القرن، من خلال رؤية سياسية وكفاحية متفق عليها تقوم على المقاومة وحمايتها، حتى نتمكن من استعادة حقوقنا الوطنية الثابتة".

وأعلنت روسيا، الجمعة، استعدادها لتنظيم اجتماع بين حركتي "فتح" و"حماس" في إطار دعم جهود المصالحة الفلسطينية، مؤكدة -في هذا الصدد- توجيه دعوة لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، "إسماعيل هنية"، لزيارة موسكو مطلع العام المقبل.

ويسود انقسام جغرافي وسياسي بين غزة والضفة الغربية منذ أن سيطرت "حماس" عام 2007 على القطاع ضمن خلافات مع "فتح"، لم تفلح اتفاقيات عديدة للمصالحة في معالجتها حتى الآن.

وغادر وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي" إلى موسكو، الخميس، للقاء نظيره الروسي "سيرغي لافروف"؛ لبحث كيفية الخروج من انغلاق الأفق السياسي في عملية السلام وتقديم أفكار لتفعيلها وفق مبدأ حل الدولتين والشرعية الدولية.

والشهر الماضي، جددت روسيا استعدادها لاستضافة اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعمل كوسيط، في مباحثات السلام بين الطرفين.

وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان وعدم القبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس روسيا المصالحة الفلسطينية فتح