إعلان الطوارئ بولاية النيل الأبيض السودانية

الجمعة 21 ديسمبر 2018 06:12 ص

ارتفع عدد الولايات السودانية المعلن في بعض مدنها حالات طوارئ، عقب موجة احتجاجات تشهدها البلاد، إلى أربع ولايات، بعد إعلان السلطات الطوارئ في ولاية النيل الأبيض (جنوب).

وحسب بيان صادر عن الولاية، فإنه تم فرض "حالة الطوارئ وحظر التجوال من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي"؛ وذلك على خلفية احتجاجات تشهدها الولاية ومدن سودانية عدة.

وشمل القرار، الصادر في بيان رسمي نشرته وسائل إعلام محلية، "تعليق الدراسة بجميع مراحل التعليم بما فيها مؤسسات التعليم العالي بالولاية".

ومنذ صباح الجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في مدينتي ربك (مركز ولاية النيل الأبيض)، والأبيض (مركز ولاية شمال كردفان)، جنوب العاصمة الخرطوم، وعطبرة (ولاية نهر النيل/شمال).

ولا تزال الخرطوم، تشهد احتجاجات متفرقة في أحياء (الجرافة، والحاج يوسف)، وسط انتشار كثيف لقوات الشرطة والأمن، وفق شهود عيان.

إذ شهدت أحياء متفرقة من الخرطوم، صباح اليوم، احتجاجات عنيفة ضد تردي الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

وأعلنت السلطات في وقت لاحق تعطيل الدراسة لكل المراحل بالخرطوم "إلى أجل غير مسمى".

ومنذ الأربعاء، سقط 8 قتلى في احتجاجات عنيفة ضربت محافظات سودانية، ضد الغلاء وارتفاع الأسعار، واستمرار أزمة الخبز، ووضع حدود للسحب من البنوك.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (السوق السوداء)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان النيل الأبيض احتجاجات الخبز حالة الطوارئ