المناهج الدراسية تثير غضب مسيحيي العراق.. لماذا؟

الجمعة 21 ديسمبر 2018 08:12 ص

قال مصدر عراقي إن "توجيها جاء من الوزارة، عن طريق مديرات التربية، يقضي باحتساب الغياب يومي الأربعاء والخميس الماضيين، للطلبة والكوادر التدريسية، مضاعفا".

وأوضح المصدر إن الإجراء يأتي "للتقليل من تأثير موجة الاحتجاجات والإضراب عن الدوام، التي شهدتها عدد من المدارس الحكومية في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى، احتجاجا على تغيير المناهج، والإساءة الضمنية في منهاج التربية الإسلامية للمرأة". 

وأضاف: "بالفعل تم تسجيل أسماء الطلبة والكوادر التدريسية، ممن تغيبوا يومي الأربعاء والخميس الماضيين"، مبيناً أن "هناك استثناءات لمن تغيب بسبب حالة مرضية".

ورغم تأكيد المصدر تعاطفه مع حق الطلبة في الاحتجاج على التغيير المستمر في المناهج، وصعوبتها، إضافة إلى بعض الجمل والتفسيرات التي وصفها بـ"المستفزة" في منهاج مادة التربية الإسلامية، لكنه قال "إن لم أقم بتنفيذ التوجيه سأخسر وظيفتي"، وفقا لـ"القدس العربي".

من جانب آخر، دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم، "لويس روفائيل ساكو"، المرجعية الدينية العليا (السيستاني) للإشراف على المناهج الدراسية للمدارس العراقية، بعد الإشارة إلى النساء غير المحجبات في المناهج بعبارات وصفها بـ"غير لائقة".

وقال في بيان له: "لقد وردت في كتابيّ التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي والخامس الإعدادي عبارات غير دقيقة وغير لائقة ومؤسفة تحض على الكراهية والفرقة، وهي بعيدة عن قيم التسامح ومبادئ المواطنة والعيش المشترك".

وأضاف، أن "دور وزارة التربية هو تنشئة الطفل تنشئة سليمة ومتكاملة، كي يقبل الآخر كأخ في الإنسانية وكمواطن وليس كخصم ينبغي إقصاؤه".

وتابع: "نتمنى أن تقوم الوزارة بمراجعة هذه المناهج بإشراف المرجعية الدينية الرشيدة، كما حصل مع مناهج التربية الدينية المسيحية التي أشرفت عليها الكنيسة".

ونشر بطريرك الكلدان البيان ردا على انتشار صور للمناهج التربوية، بها "حجابي فريضة.. وأني الصحيحة وغيري المريضة"، وتسمية النصارى أنهم هم "المغضوب عليهم" في سورة الفاتحة.

  كلمات مفتاحية

العراق المناهج الدراسية المسيحيون العراقيون