مصادر: النظام المصري يأمر وسائل الإعلام بتجاهل احتجاجات السودان

السبت 22 ديسمبر 2018 01:12 ص

كشفت مصادر عن تعليمات من جهات سيادية في مصر لوسائل الإعلام بتجاهل الأحداث التي تجري في السودان، وعدم نقل أي صور أو أخبار للاحتجاجات.

ونقل موقع "عربي 21" عن مصدر في صحيفة "الأهرام" (حكومية) أن هناك تعليمات مماثلة صدرت لرؤساء التحرير بعدم التعامل مع أحداث السودان، سواء بالسلب أو الإيجاب، أو من قريب أو بعيد.

ورأى المصدر أن الدافع وراء هذه التعليمات ربما يتعلق بالوضع في مصر، أو العلاقات بين البلدين.

وبدأت المظاهرات، الأربعاء، في مدينة عطبرة شمالي البلاد، التي أعلنت فيها حالة الطوارئ لتشمل العاصمة الخرطوم ودنقلا وبربر وسِنار والقضارف، وسط انتشار أمني مكثف، وعمليات كر وفر بين المحتجين وقوات الأمن السوداني.

ونقل الموقع ذاته عن عضو المكتب السياسي لحركة "شباب 6 أبريل"، "محمد نبيل"، أن "النظام في مصر بات يترقب الأحداث من حوله خائفا".

وأضاف: "النظام المصري خائف من نقل أي أخبار عن احتجاجات شعبية في أي مكان في العالم، وحتى عندما وقعت في فرنسا كانوا ينقلواها وهم بانتظار أن تقوم قوات الشرطة بقتل المتظاهرين هناك، حتى يستدلوا بها على حق الشرطة في قتل المتظاهرين وقمعهم".

وتابع: "شعب مصر نفد صبره، والنظام يعلم أن نهايته مع أول شرارة نزول حقيقية لشارع في القاهرة"، مشيرا إلى أن محاولة تجاهل الأخبار أو نقل مشاهد الاحتجاجات "لا يعني أنه لا يوجد احتجاجات في السودان، كما أن أغلب المتابعين للأخبار السياسية لا يتابعون قنوات الأخبار والتوك شو بمصر من الأساس".

ورأى أن منصات التواصل الاجتماعي باتت منذ ثورة 2011 بديلا عن الإعلام الرسمي والخاص، قائلا: "أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المنصة الرئيسية لتناقل الأخبار، ولا يستطيع النظام أن يغير ذلك، ولا يملك منعه".

وأكد نبيل أن مصر ليست بعيدة عن أي مظاهرات رغم حالة الهدوء، والقبضة الأمنية، لكن هناك مخاوف من عواقب الانفجار الشعبي.

ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد مدن سودانية مظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بولايتي القضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)، بحسب ما أعلنته السلطات.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

النظام المصري الإعلام احتجاجات السودان ثورة انفجار شعبي