صحف الخليج: السعودية نسيت رؤية 2030 وأمريكا توجه بحل الأزمة

السبت 22 ديسمبر 2018 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، ما ذكرته وكالة "بلومبرغ"، من أن السعودية قد نسيت، فيما يبدو، ما يُسمّى بـ"رؤية 2030"، لافتة إلى أن الميزانية الكبيرة للعام المقبل توحي بأن المملكة تفتقر إلى العزيمة والانضباط اللازمين لإبعاد الدولة عن الاعتماد على النفط.

وكشفت الصحف، توجيه الدبلوماسية الأمريكية، تعليمات إلى الدبلوماسيين المعنيين بالشأن الخليجي، بتحريك ملف الأزمة الخليجية، وإعادة الاتصال مع الفرقاء، في محاولة متجددة للتوصل الى تسوية للأزمة، التي تجاوز عمرها العام ونصف العام.

ولفتت الصحف، إلى وصول حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس جون ستينيس"، ومجموعتها الضاربة إلى مياه الخليج العربي، لتصبح أول حاملة أمريكية في المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وتنهي فترة غياب عسكري أميركي في المنطقة استمر أشهراً عدة.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، كشفه عن تحالف أقامته بلاده مع الإمارات والسعودية والبحرين وبمشاركة (إسرائيل) سراً، لفرض نفوذهم في المنطقة، وإيجاد الاستقرار في الشرق الأوسط ومنع الهجمات الإرهابية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، جرى خلاله استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة "بلومبرغ"، إن السعودية قد نسيت، في ما يبدو، ما يُسمّى بـ"رؤية 2030"، لافتة إلى أن الميزانية الكبيرة للعام المقبل توحي بأن المملكة تفتقر إلى العزيمة والانضباط اللازمين لإبعاد الدولة عن الاعتماد على النفط. (العرب)

تستهدف السعودية خلال العام المقبل، استقطاب ما يزيد على 150 مشروعا استثماريا تبلغ قيمتها نحو 67 مليار دولار في تسعة قطاعات. (الاقتصادية)

وجه وزير العدل السعودي "وليد الصمعاني"، بتشكيل دوائر قضائية، دائرة في كل محكمة، تختص بالنظر والفصل في الدعاوى التي تزيد على 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) من ثابت ومنقول. (الرياض)

أعلنت وزارة المالية السعودية، أن العائدات المتوقعة لضريبة القيمة المضافة، من المتوقع أن تصل عام 2019 إلى 47 مليار ريال، مقارنة بإيرادات تقدر بـ45.6 مليار ريال العام الحالي 2018 (بمتوسط إيرادات 124.93 مليون ريال يوميا). (عكاظ)

كشف إحصاء سعودي رسمي، أن إجمالي عدد السكان بالمملكة بلغ 33.414 مليون نسمة، وأن عدد السعوديين بلغ 20.769 مليون نسمة، موزعاً على 10.576 ملايين نسمة ذكور، و10.193 ملايين نسمة إناث. (الرياض)

الإمارات

أعلنت الإمارات، عزمها إيداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني؛ لدعم السياسة المالية والنقدية في إسلام آباد. (الشرق الأوسط)

توقع تقرير اقتصادي، أن تشهد سوق العمل في الإمارات انتعاشاً كبير في 2019، وأن ترتفع رواتب قطاع الخدمات الاستشارية والقانونية بنسبة تتراوح بين 10% و15%. (البيان)

أفاد مركز آسيا الباسيفيك للطيران "كابا"، المتخصص في أبحاث النقل الجوي، بأن السعة المقعدية المتوافرة على الرحلات عبر "مطار دبي الدولي"، ارتفع من نحو 80 مليون مقعد سنوي في عام 2012 إلى أكثر من 110 ملايين مقعد متوقع خلال العام الجاري، بنسبة نمو تصل إلى 37.5%. (الإمارات اليوم)

سيكون ناديا ريال مدريد الإسباني، والعين الإماراتي، لكرة القدم، على موعد مع التاريخ عندما يلتقيان السبت، في استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي في "نهائي غير متوقع" لكأس العالم للأندية 2018. (الحياة)

قطر

قالت دورية "أل أن جي وورلد شيبنج"، المختصة بشؤون الغاز الطبيعي في العالم، إن إنتاج قطر من حقل غاز الشمال، يجعلها أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال عالمياً، مع زيادة الطلب على هذه السلعة بشكل كبير عام 2019 وما بعده. (العرب)

شهدت الكلية الملكية البحرية البريطانية، تخريج أكبر دفعة من الضباط القطريين وسط احتفالية ضخمة أقيمت في مقر الكلية بمدينة دارتموث جنوب غرب إنجلترا، حيث ضمت هذه الدفعة 28 ضابطاً قطرياً من بين 123 ضابطا من 12 دولة من جميع أنحاء العالم. (الشرق)

أنهت بورصة قطر، تعاملات الأسبوع الماضي على انخفاض بنسبة 0.42%، بما يعادل 43 نقطة، في وقت ارتفعت القيمة الإجمالية للأسهم المُتداولة بنسبة 117% لتصل إلى 1.89 مليار ريال. (الراية)

كشف مصدر قطري مطلع، أن شركة "كهرماء"، أنجزت أكثر من 80 % من محطات ملاعب كأس العالم التي تنفذها المؤسسة بتكلفة حوالي 800 مليون ريـال. (الوطن)

الكويت

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، أهمية دعم التعاون الاقتصادي الاستراتيجي مع الصين، ولاسميا مع مدينة شنغهاي عاصمة الصين الاقتصادية، والجبهة الأمامية لمبادرة "الحزام والطريق". (الأنباء)

تحسّن وضع الكويت بشكل طفيف، وبواقع مركزين على مؤشر أفضل "الدول لأنشطة الأعمال"، حسب تصنيف مجلة "فوربس" لعام 2019، حيث تقدّمت من المرتبة الـ 73 عالمياً إلى المركز الـ 71، في حين جاءت بالمرتبة الأخيرة خليجياً والـ 8 عربياً. (الراي)

كشف مصدر كويتي مطلع أن نتائج السنة الأولى لخطة الإحلال، أسفرت عن إنهاء خدمات 2799 وافدا، في مختلف الوزارات والجهات الحكومية. (الأنباء)

بلغ عدد الكويتيين، المتعطلين عن العمل وفق بيانات ديوان الخدمة المدنية 13 ألفا و523 كويتيا، منهم 3540 ذكرا بنسبة 26.18%، وإناث بلغت 9983 كويتية بنسبة 73.82%. (الأنباء)

أظهر تقرير القضايا المتعلقة بالمال العام في الكويت، ارتفاع عدد قضايا الفساد وإهدار المال العام إلى 415 في 42 جهة حكومية. (الجريدة)

البحرين

أظهرت اللائحة التنظيمة لضريبة القيمة المضافة في البحرين، والمقرر تطبيقها مطلع العام المقبل، عددا من الخدمات المعفية، أهمها الصحية والتعليم والبترول والمشتقات النفطية والنقل المحلي والدولي وبيع وتأجير العقارات والخدمات المالية في البنوك والذهب والفضة والسلع الغذائية التي لا تقدم من مطاعم أو مقاهٍ. (الوطن)

تدرس وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، إنشاء مطار جديد يقع شمال البحرين. (الأيام)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، إن معدلات البطالة ظلت في حدودها الآمنة والمطمئنة بنسبة لا تتجاوز 4%. (البلاد)

حافظت البحرين على المركز الرابع عربياً لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بقيمة نحو 351 مليون دينار، وبعدد تجاوز 346.780 مليون ورقة. (الأيام)

عمان

التقى الوزير المسؤول عن الشئون الخارجية بسلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وبحث معه تطورات الأوضاع في المنطقة، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

يتوقع أن ينتج مشروع "رباب هرويل" في سلطنة عمان، احتياطيات تربو على 500 مليون برميل بمكافئ النفط، وذلك مع اقتراب موعد تشغيله الفعلي في يوليو/تموز المقبل. (الوطن)

تبحث وزارة القوى العاملة العمانية، نسب التعمين المفروضة على قطاعي اللوجيستيات والصناعة لعام 2020 بمشاركة القطاع الخاص، واقتراح نسب التعمين بنسبة 18% لعام 2019 و20% لعام 2020 في قطاع اللوجيستيات وبنسبة 34% لعام 2019 و35% لعام 2020 في قطاع الصناعة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

وجهت الدبلوماسية الأمريكية، تعليمات إلى الدبلوماسيين المعنيين بالشأن الخليجي، بتحريك ملف الأزمة الخليجية، وإعادة الاتصال مع الفرقاء، في محاولة متجددة للتوصل الى تسوية للأزمة، التي تجاوز عمرها العام ونصف العام. (الراي)

جددت الإمارات، مواصلة نهجها لدعم العمل الخليجي المشترك، وحرصها على مواصلة العمل مع دول الخليج لاستكمال التكامل السياسي، والاقتصادي، والأمني، والإقليمي. (البيان)

كشف وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عن تحالف أقامته بلاده مع الإمارات والسعودية والبحرين وبمشاركة (إسرائيل) سراً، لفرض نفوذهم في المنطقة، وإيجاد الاستقرار في الشرق الأوسط ومنع الهجمات الإرهابية. (العرب)

وصلت حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس جون ستينيس"، ومجموعتها الضاربة إلى مياه الخليج العربي، لتصبح أول حاملة أمريكية في المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وتنهي فترة غياب عسكري أمريكي في المنطقة استمر أشهراً عدة. (الحياة)

وافق مجلس الأمن الدولي، بالإجماع على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن، يفوض الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بنشر فريق أممي لفترة أولية مدتها 30 يوماً، لبدء مراقبة تنفيذ اتفاق استوكهولم ودعمه وتيسيره. (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه رصد 62 خرقا لاتفاق السويد بشأن وقف النار في الحديدة، من جانب الحوثيين. (الوطن)

مع بدء فصل الشتاء فلكيا، كشفت التوقعات الفصلية لدول الخليج العربي، أن معدلات درجات الحرارة المتوقعة ستكون أعلى من المعدل على معظم دول الخليج العربي، وكذا سقوط الأمطار. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

استشهد 4 فلسطينيين، وأصيب 40 آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي، والعشرات بحالات اختناق في الجمعة الـ39 من "مسيرات العودة وكسر الحصار". (الخليج)

رحب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بإعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سحب قواته من سوريا، لافتا إلى أنه قرر تأجيل الملية العسكرية التي كانت مقررة على مناطق شرقي الفرات. (الشرق الأوسط)

يدرس العراق تداعيات الانسحاب الأمريكي المفاجئ من سوريا، في ظل وضع أمني قلق على الحدود بين البلدين، حيث بحث الرئيس العراقي "برهم صالح" مع رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، التطورات السياسية في المنطقة. (الحياة)

أغلقت السلطات السودانية، المدارس في عدد من المدن من بينها الخرطوم، وحجبت مواقع التواصل الاجتماعي، مع استمرار احتجاجات الخبز، ووصولها إلى مدن جديدة، فيما ارتفعت حصيلة القتلى في المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن إلى 10. (الشرق الأوسط)

ارتفع عدد المعتقلين على خلفية عملية قتل سائحتين اسكندينافيتين، في منطقة إمليل الجبلية (جنوب مراكش) المغربية إلى 13 شخصاً، بينهم 4 على ارتباط مباشر بالجريمة، و9 لهم ارتباط بمرتكبي العمل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية رؤية 2030 موازنة النفط الغاز حاملة طائرات صحف الخليج