صفعة قضائية جديدة لجامع تبرعات ترامب بدعوته ضد قطر

السبت 22 ديسمبر 2018 07:12 ص

وجه القضاء الأمريكي، صفعة جديدة، لجامع التبرعات بالحزب الجمهوري، المشهور بالترويج لسياسة الإمارات والسعودية "إليوت برويدي"، في دعوته التي أقامها ضد قطر، بتهمة اختراق بريده الإلكتروني وإطلاع مؤسسات إخبارية على محتواها.

والجمعة، أسقطت محكمة مانهاتن الاتحادية الجزئية، دعوى قضائية أقامها "برويدي" على الدبلوماسي السابق في الأمم المتحدة "جمال بن عمر"، وادعى أنه دبر نشر رسائل البريد الإلكتروني المخترقة على وسائل الإعلام، حسب "رويترز".

وأظهرت وثائق قضائية أن القاضية بالمحكمة "كاثي سيبيل"،، اتخذت صف "بن عمر"، وأسقطت الدعوى، التي أقيمت في يوليو/ تموز الماضي، في إطار حملة "برويدي"، لإدانة قطر باختراق بريده الإلكتروني وإطلاع مؤسسات إخبارية على محتواها.

ونفى "بن عمر"، وهو مواطن بريطاني ولد في المغرب، وعمل سابقا كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى اليمن، أي تورط في هذه الادعاءات.

وقال "بن عمر"، في بيان يشيد فيه بقرار المحكمة: "لكي أكون واضحا لم أتحدث مع إليوت برويدي، ولم أقابله قط.. لم أشارك أبدا في أي مخطط للتسلل الإلكتروني".

وسبق أن اعتبرت قطر أن الدعوى القضائية ضدها، ليست إلا محاولة لصرف الانتباه عن أنشطة "برويدي".

وفي 28 مارس/آذار الماضي، اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست"، في تقرير لها، أن تحرك "برويدي"  ضد قطر جاء لمواجهة تيار من الأخبار السلبية، التي اعتمدت على رسائل بريده الإلكتروني المقرصنة، كشفت عن نشاطاته وجهوده في التأثير على سياسة الرئيس الأمريكي "ترامب" الخارجية، ولتوسيع مصالحه الخارجية.

  كلمات مفتاحية

دعوى قطر اختراق بريد. برويدي محكمة أمريكية