السودان: المتظاهرون تربطهم صلات بإسرائيل

السبت 22 ديسمبر 2018 09:12 ص

وصف مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات السودانية "صلاح قوش" المتظاهرين الذين خرجوا في الاحتجاجات الحالية بأنهم "متمردين تربطهم صلات بإسرائيل".

وتواصلت المظاهرات لليوم الثالث في أنحاء البلاد وسقط فيها قتيل جديد، في حين علقت السلطات الدراسة بجامعات الخرطوم وعطلت مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مؤتمر صحفي، قال مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات "صلاح عبدالله محمد صالح" المعروف أيضا باسم "صلاح قوش" إن "شبكة في العاصمة الكينية نيروبي جاءت بمتمردين تربطهم صلات بإسرائيل إلى السودان لإثارة أعمال العنف". ولم يقدم دليلا عن ذلك.

وأضاف "قوش" أن محتجا واحدا على الأقل في مدينة عطبرة بشمال السودان قتل الجمعة. 

وقال إن أجهزة الأمن ألقت القبض على مجموعات أدارت "عملية التخريب" ونفذتها في بعض المدن، مضيفا أن أفرادها جزء من 280 شخصا تابعين للمتمرد "عبدالواحد نور" قدموا من (إسرائيل) وتم تسريبهم إلى داخل البلاد عبر العاصمة الكينية نيروبي.

وكشف أن هؤلاء الأفراد تم تجنيدهم من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، وشكلوا "غرف عمل" لهم في كل من الخرطوم ومدني وأم درمان ومدن سودانية أخرى.

وقال إن أجهزة الأمن قبضت على عدد ممن تولوا عمليات "الحرق والتخريب" في مدينة عطبرة، كما اعتقلت من وصفه بأنه "رئيس الخلية" في مدينة دنقلا شمالي السودان.

وتأتي تصريحات "قوش" بينما تجمع متظاهرون في مختلف أنحاء البلاد لليوم الثالث احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد.

وشهدت أحياء عدة في العاصمة السودانية، الجمعة، احتجاجات وصفت بالمحدودة تعاملت معها قوات مكافحة الشغب بعد صلاة الجمعة، في حين جابت أرتال شاحنات تحمل عناصر الشرطة الشوارع الرئيسة في هذه الأحياء.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تظاهرات السودان السودان إسرائيل