أزمة بين تركيا واليونان بسبب جزيرة متنازع عليها

السبت 22 ديسمبر 2018 10:12 ص

تبدو في الأفق، ملامح أزمة جديدة بين تركيا واليونان، في أعقاب إعلان أثينا تحويل جزيرة تبعد نحو ميل واحد عن الشواطئ التركية إلى منطقة اقتصادية خالصة تابعة لها.

وقال وزير الدفاع اليوناني "بانوس كامينوس"، إن جزيرة "كاستيلوريزو" الصغيرة، الواقعة على بعد 1.6 كيلومتر من الساحل التركي لها أهمية خاصة لاقتصاد بلدنا.

وأضاف، في تصريحات الجمعة،: "نسعى إلى استغلال الغاز الطبيعي الموجود في الجزيرة"، مشيرا إلى أن الجزيرة تحتوي على حقول غاز كبيرة.

ويقطن الجزيرة، التي تبلغ مساحتها 12 كم2 نحو 500 شخص فقط، وتقع ضمن المناطق والجزر المتنازع عليها في بحر إيجه بين اليونان وتركيا منذ سنوات.

وقبل يومين، أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن تركيا لن تتردد في اتباع كل الطرق لحماية حقوقها في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط. 

والأسبوع الماضي، هددت تركيا، برد قوي على أدنى مسعى لليونان من أجل توسيع مياهها الإقليمية في بحر إيجه.

وجددت أنقرة التأكيد على أنه لا يمكن لأي طرف أن يتصرف دون مراعاة حقوق تركيا والقبارصة الأتراك في البحر المتوسط.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على أن بلاده لن تقبل بالمحاولات الرامية إلى "إقصاء تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية وسلب الموارد الطبيعية المتوفرة شرق المتوسط".

وتشهد مناطق شرقي البحر الأبيض المتوسط الغنية بالغاز الطبيعي، توترا بين تركيا واليونان، التي تربطها معاهدة دفاعية بحكومة الجزء اليوناني من قبرص المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان حقول الغاز وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس كاستيلوريزو