شاعر سعودي يسقط اسم قطر بمهرجان الجنادرية: خليجنا واحد

السبت 22 ديسمبر 2018 10:12 ص

أسقط الشاعر السعودي المقدم "مشعل بن محماس الحارثي"، ذكر قطر في قصيدته التي ألقاها أمام الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في افتتاح المهرجان الوطني السعودي للتراث والثقافة الـ33 بالجنادرية.

ورغم أن "الحارثي" عدد ذكر دول الخليج وأثنى على ضيوفها وملوكها، فإنه لم يأت على ذكر قطر في قصيدته التي حظيت بتصفيق الملك.

ورغم تجاهله ذكر قطر (المفروض عليها حصار من جانب السعودية والبحرين والإمارات ومصر)، فإنه أعقب ذكر جميع الدول الخليجية بالقول إن "خليجنا واحد.. عشنا عليه أهل وأعوان وأقران"، وهو ما اعتبره مراقبون تناقضا بين تجاهل ذكر قطر ثم تأكيد أن الخليج واحد.

لكن "الحارثي" الذي أسقط ذكر قطر، ذكر اليمن والحرب المستعرة فيها منذ ما يزيد على 3 أعوام قائلا "اليمن أصل العرب ما هو فرع لإيران".

ودعا في قصيدته المطولة  إلى طاعة الملك واصفا إياه بـ(مولاي سلمان) وولي عهده، الأمير "محمد بن سلمان".

 

 

وافتتح العاهل السعودي مهرجان الجنادرية، الخميس الماضي، بحضور عدد قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة من أمراء السعودية إلى جانب دبلوماسيين وممثلين عن دول أخرى.

وأدى الملك "سلمان"، رقصة "العرضة" السعودية خلال الحفل، وشاهد أوبريت افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33"، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني.

ويحمل الأوبريت عنوان "تدلل يا وطن"، من كلمات "فهد عافت"، وألحان الموسيقار "طلال"، وغناء "محمد عبده وراشد الماجد".

وجاء الأوبريت استذكارا للأوبريت الأول في الجنادرية عام 1988، الذي تغني به "محمد عبده" و"طلال مداح" بعنوان "مولد أمة"، والذي أصبح الأشهر في تاريخ أوبريتات الجنادرية كلمة ولحنا.

  كلمات مفتاحية

مشعل بن محماس الحارثي سلمان بن عبدالعزيز الجنادرية 33 الحرس الوطني