وزير جزائري يطالب بإثبات حق بلاده بوجبة الكسكسي

السبت 22 ديسمبر 2018 12:12 م

يواصل رئيس الوزراء الجزائري "أحمد أويحيى" إثارة الجدل بين الحين والأخر خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين بلاده والمغرب، ولكن هذه المرة جاءت تصريحاته على خلفية تذوقه لجانب من وجبة "كسكسي" تقليدية.

وخلال مشاركته في إطلاق النسخة الـ27 لمعرض الإنتاج الجزائري، دعا الوزير الأول "أحمد أويحيى" المنتجين في مجال الصناعات الغذائية إلى تطوير إنتاج "الكسكس"، من أجل الرد على المغرب في دعوات امتلاكها لحق اختراع هذه الوجبة المعروفة.

وقال "أويحيى" مخاطبا أحد المنتجين، بعد أن تذوق طبق "كسكسي": "هناك دولة شقيقة وجارة (المغرب) جعلت الكسكس منتوجها هي فقط في الدنيا، اثبتو العكس وأظهروا الكسكس الجزائري".

 

 

يشار إلى أنه من المعروف أن طبق "الكسكسي" أشعل حربا بين الدول المغاربية، الجزائر، تونس والمغرب، حيث يعكف خبراء من هذه البلدان على دراسة مشروع موحد لضم طبق الكسكسي التقليدي لقائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

وكانت الجزائر، عام 2016، قد أعلنت عن نيتها ضم طابع "الراي" الغنائي و"الكسكسي" في قائمة التراث العالمي غير المادي.

ويؤكد الخبراء أن تاريخ طبق "الكسكسي" يعود إلى الفترة 202-148 قبل الميلاد حيث تم العثور على أواني طبخ تشبه تلك المستخدمة في تحضير الكسكسي في مقابر تعود إلى فترة الملك "ماسينيسا" البربري الذي وحد مملكة "نوميديا" التي كانت تضم شمال الجزائر ومناطق من تونس وليبيا.

كما سمحت عملية تنقيب بمنطقة تيارت في الجزائر بالعثور على بعض الأواني من بينها القدر المستعمل في تحضير الكسكسي يعود تاريخها للقرن التاسع.

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب كسكسي وجبة طعام وجبة تقليدية