مغردون يستنكرون تعذيب المعتقلات بالسجون السعودية

السبت 22 ديسمبر 2018 12:12 م

تفاعل العديد من المغردين مع أنباء تعذيب وتهديد المعتقلات السعوديات بالاغتصاب.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين حكوميين سعوديين قولهم إن مفوضية حقوق الإنسان بالمملكة، التي تقدم تقاريرها إلى الملك، تحقق في حالات تعذيب ناشطات سعوديات محتجزات منذ نحو عام، واللواتي قدن حملة لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وقالت الصحيفة إن "سعود القحطاني"، المستشار السابق لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" يعتقد أنه أشرف على هذا التعذيب بنفسه، وإن إحدى الناشطات المعتقلات قالت أمام المفوضية إنه هددها بالاغتصاب والقتل ثم إلقاء جثتها في مجاري الصرف الصحي.

وعبر وسم "#تعذيب_المعتقلات_جريمة" أدان المغردون تعذيبهم، وطالبوا بالإفراج الفوري عنهن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويقول مسؤولون سعوديون إن أشد أشكال التعذيب مورس على "لجين الهذلول"، وأشرف "سعود القحطاني" المستشار الملكي المقال، شخصيا على التعذيب والذي شمل الإيهام بالغرق.

ونقلت "وول ستريت" عن مسؤولين أن شخصا عارفا بتفاصيل التعذيب أخبرهم قائلا: "هدد سعود القحطاني باغتصابها (الهذلول) وقتلها ورميها في مجاري الصرف الصحي".

وقال ناشطون ومستشارون سعوديون إن من بين 18 ناشطة اعتقلن، تعرضت 8 منهن للتعذيب الجسدي، وتم معظم التعذيب في بيوت الضيافة التابعة للحكومة في جدة أثناء الصيف قبل نقلهن إلى السجن المركزي في ذهبان.

وفي 15 مايو/أيار الماضي، اعتقل النظام السعودي عددا من الناشطات الحقوقيات من بينهن "لجين"، اللواتي طالما طالبن منذ عام 1990 برفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المعتقلات السعودية اعتقال الناشطات تعذيب الناشطات