الانسحاب الأمريكي من سوريا يوحد إيران مع ترامب

السبت 22 ديسمبر 2018 02:12 ص

فى اتفاق نادر فى الرأي بين إيران والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أيدت طهران قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا معتبرة أن وجودها كان "غير منطقي"، وهو موقف يشبه إلى حد بعيد ما ذهب إليه "ترامب" فى تقديره للأمر.

وفى وقت سابق نقلت وكالة "رويترز"، عن مصادر مطلعة قولها إن "ترامب" كان يسأل في اجتماعاته مع مستشاريه: "ما الذي نفعله هناك؟ أعلم أننا هناك لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، لكننا فعلنا ذلك، والآن ماذا؟".

والسبت نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن وزارة الخارجية الإيرانية قولها إن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا كان "غير منطقي ومصدر توتر".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" إن "من البداية كان دخول ووجود القوات الأمريكية في المنطقة خطأ وغير منطقي ومصدر توتر وسببا رئيسيا لزعزعة الاستقرار" .

والأربعاء، بدأ "ترامب" سحب القوات الأمريكية من سوريا تماما، والإعلان نجاحها في مهمتها بهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، موضحا أنه لم تعد هناك حاجة لوجودها في سوريا.

وأثار قرار "ترامب" صدمة وغضبا داخل الكونغرس، حيث طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، أبرزهم العضو البارز بلجنة القوات المسلحة "ليندسي غراهام" بعقد جلسة لمناقشة الأمر، في حين قوبل القرار بارتياح روسي، وقلق كردي وإسرائيلي وإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران دونالد ترامب سحب قوات أمريكية سوريا اتفاق نادر