عباس: المحكمة الدستورية قررت حل المجلس التشريعي

السبت 22 ديسمبر 2018 06:12 ص

نفذ الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، السبت، تهديدا سابقا بحل المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي فازت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس ) بأغلبية مقاعده في انتخابات عام 2006.

وأعلن "عباس" خلال افتتاح اجتماع للقيادة الفلسطينية ترأسه في مدينة رام الله، أن المحكمة الدستورية الفلسطينية قررت حل المجلس التشريعي، والدعوة لإجراء انتخابات برلمانية خلال 6 أشهر.

وأضاف أن "حل المجلس التشريعي، أمر درسناه في المجلس المركزي -هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني الفلسطيني- وأفاد أعضاؤه بأنه لا بد من إجراء قانوني لذلك، فلا بد أن نسأل القضاء والذهاب للمحكمة الدستورية وهو ما قررته المحكمة".

ويهدد "عباس" منذ فترة باتخاذ خطوات ضد "حماس" على خلفية اتهامه لها بالمسؤولية عن تعطيل تحقيق المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي.

وينص القانون الأساسي الفلسطيني على إجراء الانتخابات البرلمانية كل 4 سنوات، إلا أن آخر انتخابات برلمانية أجرت عند الفلسطينيين كانت في عام 2006.

وتعطلت اجتماعات هذا المجلس بعد سيطرة "حماس" على قطاع غزة في عام 2007 وأحيلت صلاحياته إلى رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" بحسب القانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر الدستور عند الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمود عباس السلطة الفلسطنية حركة حماس المجلس التشريعي حل المحكمة الدستورية