السلطات السودانية تعلن توقيف خلية تخطط لعمليات تخريبية

السبت 22 ديسمبر 2018 08:12 ص

أعلنت السلطات السودانية، السبت، عن توقيف خلية قالت إنها كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية، في ولاية الخرطوم.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) إن "السلطات الأمنية أوقفت خلية بولاية الخرطوم كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية على غرار ما حدث ببعض الولايات"، في إشارة -على ما يبدو- إلى أعمال عنف رافقت الاحتجاجات الراهنة في عدة مدن سودانية، وشملت حرق مقار للحزب الحاكم.

ولم تشر الوكالة إلى أعداد الموقوفين، أو نوع الأعمال التي كانوا ينون تنفيذها.

لكنها ذكرت أن الخلية "تضم كوادر حزبية معارضة"، وأنها "تعمل بتنسيق تام مع الحركات المسلحة" و"تم اتخاذ إجراءات قانونية" في مواجهتها.

ولم تقدم الوكالة السودانية أية توضحيات أو تفاصيل أخرى.

لكن تحالف "قوى الإجماع الوطني" المعارض أعلن، في وقت سابق السبت، أن قوات الأمن اعتقلت 14 من قياداته، وسط اتساع رقعة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع المعيشية وسط وجنوبي البلاد.

وعبر بيان، أفاد التحالف الذي يضم عددا من الأحزاب منها "الشيوعي" و"البعث العربي"، أن قوات الأمن اعتقلت في العاصمة الخرطوم القيادات، على رأسهم رئيس قوى التحالف الوطني، "فاروق أبو عيسى".

غير أن وسائل إعلام محلية ذكرت أن عدد الموقوفين من التحالف المعارض بلغ 43 موقوفا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تجدد الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، جنوب العاصمة الخرطوم ومدن ربك (مركز ولاية النيل الأبيض) والأبيض (مركز ولاية شمال كردفان/جنوب) والقضارف (مركز ولاية القضارف/شرق)، وعطبرة (ولاية نهر النيل/شمال)، فيما خرج طلاب جامعة الجزيرة بمدينة مدني (وسط) في مظاهرات.

والجمعة، نقلت وسائل إعلام محلية عن مدير المخابرات السوداني "صلاح قوش"، قوله إن "الأجهزة الأمنية رصدت تحركات لمنسوبين لـ"حركة عبدالواحد"، قادمين من (إسرائيل) يخططون لتنفيذ أعمال تخريبية.

وأوضح "قوش" أن "العائدين من (إسرائيل) يبلغ عددهم 280، وأن بعضهم تم تجنيده من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية".

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية مظاهرات أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصا.

  كلمات مفتاحية

ولاية الخرطوم خلية السودان أعمال تخريبية صلاح قوش إسرائيل

الرئيس السوداني يعين واليا جديدا للقضارف