أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، من أن الحفلات الموسيقية وسباقات السيارات هي تتويج لعدة أشهر من تغيير عميق شهدته السعودية، بيد أن قتل الصحفي "جمال خاشقجي" وتعذيب الناشطين في السجون، يكشف في الوقت عينه عن تناقضات وقيود صارمة تحدّ من هذه الإصلاحات.

واهتمت الصحف، بتوقعات وزارة المالية القطرية، تحقيق فائض في ميزانية عام 2018، بمبلغ قدرة 23 مليار ريال وبما يعادل 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

ونقلت الصحف، عن وزير الإعلام الباكستاني "فؤاد تشودري"، أن بلاده تستعد لزيارتين يقوم بهما لباكستان، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في فبراير/شباط 2019، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" في يناير/كانون الثاني 2019.

وتترقب الصحف، اتجاه الجنرال الهولندي المتقاعد "باتريك كومارت"، رئيس "لجنة إعادة الانتشار الأممية"، التي ستراقب "اتفاقية الحديدة"، وتضم ممثلين عن الحكومة والحوثيين، إلى الساحل الغربي اليمني اليوم، إذ وصل البارحة إلى عدن، ليسبق وفريق صغير معه وصول فريق آخر من الضباط والجنرالات (غير المسلحين).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن الحفلات الموسيقية وسباقات السيارات هي تتويج لعدة أشهر من تغيير عميق شهدته السعودية، بيد أن قتل الصحفي "جمال خاشقجي" وتعذيب الناشطين في السجون، يكشف في الوقت عينه عن تناقضات وقيود صارمة تحدّ من هذه الإصلاحات. (العرب)

كشفت مصادر مطّلعة، أن شركة "أرامكو" السعودية، وشركة "ميتسوي آند كو" اليابانية، وصندوق الاستثمار المباشر السيادي الروسي، يجرون مباحثات لشراء حصص في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي التابع لـ"نوفاتك". (البيان)

عادت مؤشرات السوق العقارية في السعودية، إلى الانخفاض، بنسبة 29.4%، نتيجة للتراجع القياسي في قيمة صفقات القطاع السكني، الذي سجل انخفاضا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 34.2%. (الاقتصادية)

فتحت إدارة مهرجان "الجنادرية"، أبوابه لجميع الزوار من العائلات والشباب، بدءا من يوم الإثنين المُقبل، وذلك بعد أن كان هناك أيام مقررة للعائلات وأيام للأفراد. (عكاظ)

سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي، وصول عدد تأشيرات العمرة إلى مليونين و217 ألفا و728 تأشيرة. (الرياض)

غيب الموت، الأمير السعودي "طلال بن عبدالعزيز"، النجل الثامن عشر للملك المؤسس "عبدالعزيز"، عن عمر يناهز 87 عاما، بعد معاناة من المرض. (الشرق الأوسط)

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برقيات عزاء ومواساة من أمير الكويت، وسلطان عمان، وملك الأردن، ورئيس الإمارات وحاكم دبي وولي عهد أبوظبي. في وفاة الأمير "طلال بن عبدالعزيز". (عكاظ)

الإمارات

كشف التقرير الاقتصادي لإمارة دبي 2018، الذي أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية، عن صدارة دبي لمؤشر الانفتاح التجاري، حيث المرتبة الرابعة في العالم كأكثر الاقتصاديات انفتاحا على التجارة الدولية، والمرتبة الأولى خليجيا وعربيا في الانفتاح على التجارة الخارجية. (البيان)

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بالإمارات، أن وحدة إدارة الحوادث المرورية، تعاملت مع ما يزيد على 1800 حادث مروري، على شارع الشيخ محمد بن زايد منذ انطلاقه في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي. (الإمارات اليوم)

تستعد دبي، للبدء في تنفيذ أول مستشفى في الخليج والشرق الأوسط يدار بـ"الروبوت"، حيث أعلنت إدارة المستشفى أن هيئة الصحة في دبي سجلت المستشفى ومنحته الموافقات المبدئية، للبدء في تنفيذه، تمهيدا للافتتاح بحلول العام المقبل. (الشرق الأوسط)

توج "ريال مدريد" الإسباني، بلقبه الرابع في بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الحالي، إثر فوزه الثمين 4-1 على "العين" الإماراتي، على استاد "مدينة زايد الرياضية"، في أبوظبي، بالمباراة النهائية للبطولة. (البيان)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا مع الرئيس السوداني "عمر البشير"، جرى خلاله استعراض الأوضاع في السودان، قبل أن يؤكد الشيخ "تميم"، وقوف قطر مع السودان، واستعدادها لتقديم العون لتجاوز هذه الظروف. (الراية)

توقعت وزارة المالية القطرية، تحقيق فائض في ميزانية عام 2018، بمبلغ قدرة 23 مليار ريال وبما يعادل 3.3 % من الناتج المحلي الإجمالي. (الوطن)

حلت قطر ضمن الـ50 الكبار عالميا في قائمة "فوربس لأفضل دول العالم في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019"، وجاءت في المرتبة الـ45 عالميا في المؤشر الذي يضم 161 دولة. (العرب)

الكويت

توقع تقرير اقتصادي، تراجع التضخم بالكويت خلال العام الحالي إلى 0.8% وأن تسجل البلاد نموا يصل إلى 11.6% خلال العام الجاري، مقارنة بـ6.6% خلال العام الماضي. (الأنباء)

أعلن وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، عن اتخاذه خطوات جادة بالاتفاق مع أجهزة الدولة المعنية للتغلب على الصعوبات التي يواجهها الأطباء من فئة غير محددي الجنسية عند الالتحاق بالعمل في وزارة الصحة، لافتا إلى أن وظائف الأطباء بحاجة إليها الدولة. (القبس)

تقترب لجنة التحقيق البرلمانية في "أزمة الأمطار" بالكويت، من وضع آلية للتعامل مع قصور الأجهزة المعنية في التصدي لموسم الأمطار، فيما أبلغت مصادر نيابية على صلة بمجريات التحقيق، أن "تقرير اللجنة سيكون شاملا ومفصّلا، يضع حلولا مستقبلية لتفادي أي مشكلة مشابهة، والأهم من ذلك أنه سيسمي الأشياء بمسمياتها". (الراي)

قالت مصادر نيابية بالكويت، إن قانون التقاعد المبكر وصل مراحله النهائية بالاتفاق مع وزير المالية "نايف الحجرف"، على أن يكون الاستقطاع من الراتب الأساسي بقيمة 2% يتحملها المتقاعد مدى الحياة. (الأنباء)

البحرين

يَعقد مجلس الشورى البحريني، جلسته الاعتيادية الثانية بدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس، والتي من المقرر أن يشكّل فيها لجانه المختلفة، بالإضافة إلى لجنة الرد على الخطاب الملكي. (الأيام)

تبدأ الحكومة البحرينية، الأسبوع المقبل، زيادة جديدة في أسعار الديزل، بنسبة تصل إلى 12.5%، ضمن خطط المملكة لهيكلة الدعم الحكومي لقطاع الطاقة ومعالجة العجز المالي. (البلاد)

طالب الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، بتدشين خط جوي مباشر مع الصين، باعتبارها شريك تجاري مهم للمملكة، كاشفا أن أن المجلس أبرم 15 مذكرة تفاهم مع العديد من الشركات العالمية خلال زياته للصين، منها 6 اتفاقيات ذات أهمية كبيرة ستجلب العديد من الشركات العالمية ليكون لها تواجد في البحرين. (الوطن)

تدرس السلطات البحرينية، إنشاء مركز وطني للأمن الإلكتروني، بهدف حماية ومراقبة أمن الشبكات، وأنظمة تقنية المعلومات والرصد والتدقيق الأمني. (الأيام)

حددت السلطات البحرينية، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، نهاية مهلة تسجيل الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الذين بلغت أو يتوقع أن تبلغ إيراداتها السنوية 5 ملايين دينار بحريني. (البلاد)

عمان

سجلت جملة إيرادات المالية العامة في سلطنة عمان، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفاعا بنسبة 32.2% لتبلغ ما قيمته 8 مليارات و694 مليونا و300 ألف ريال عماني مقارنة بـ6 مليارات و575 مليونا و600 ألف ريال عماني بنهاية أكتوبر/تشرين الأول 2017. (الوطن)

سجَّلتْ سلطنة عمان، فائضا بالميزان التجاري، بلغ أكثرَ من 3.87 مليار ريال بنهاية أغسطس/آب الماضي، حيث بلغتْ قيمة الصَّادرات السلعية، بما فيها النفط والغاز، 10.585 مليار ريال، فيما وصلتْ قيمة الواردات السَّلعية خلال الفترة نفسها إلى نحو 6.713 مليار ريال. (الرؤية)

ناقشت وزارة القوى العاملة في عمان، نسب التعمين المفروضة على قطاعي اللوجستيات والصناعة لعام 2020، بمشاركة القطاع الخاص، مع اقتراح نسب التعمين بنسبة 18% لعام 2019، و20% لعام 2020، في قطاع اللوجستيات، وبنسبة 34% لعام 2019، و35% للعام 2020 في قطاع الصناعة. (الشبيبة)

أشارت الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بعمان، في النشرة الإحصائية الشهرية، إلى أن أعلى معدلات الباحثين عن عمل في أكتوبر/تشرين الأول، كانت بين حملة الدبلوم الجامعي بمعدل 8.0% والشهادة الجامعية "البكالوريوس" بمعدل 7.9%، وهي معدلات أعلى من معدلات البحث عن عمل بين حملة دبلوم التعليم العام أو الماجستير والدكتوراة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلن وزير الإعلام الباكستاني "فؤاد تشودري"، أن بلاده تستعد لزيارتين يقوم بهما لباكستان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في فبراير/شباط 2019، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" في يناير/كانون الثاني 2019. (عكاظ)

يتجه الجنرال الهولندي المتقاعد "باتريك كومارت"، رئيس "لجنة إعادة الانتشار الأممية"، التي ستراقب "اتفاقية الحديدة"، وتضم ممثلين عن الحكومة والحوثيين، إلى الساحل الغربي اليمني اليوم، إذ وصل البارحة إلى عدن، ليسبق وفريق صغير معه وصول فريق آخر من الضباط والجنرالات (غير المسلحين). (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، حل المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي تسيطر عليه حركة "حماس"، بقرار من المحكمة الدستورية، قبل أن يشن هجوما حادا على الحركة. (الشرق الأوسط)

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التأكيد أن القوات الأمريكية ستغادر سوريا، بعد أن هزمت تنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكدا أنه بإمكان دول أخرى مثل تركيا التعامل مع بقايا التنظيم. (الحياة)

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، إن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أكد لـ"عبدالمهدي"، أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، ومناطق أخرى، رغم انسحاب قواتها المزمع من سوريا. (الحياة)

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن المبعوث الخاص للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، قدم استقالته، وستصبح سارية يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الشرق الأوسط)

وسط مؤشرات على عزوف الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، عن الترشح لولاية خامسة، يسعى موالون له إلى إرجاء الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الربيع المقبل، لإعطائهم فرصة لإيجاد مرشح بديل. (الشرق الأوسط)

ألقت سلطات الأمن السودانية، القبض على قيادات سياسية معارضة وناشطين في أثناء اجتماع نظمه تحالف "تيار قوى الانتفاضة"، أبرزهم رئيس التحالف المعارض المعروف بـ"قوى الإجماع الوطني" رئيس اتحاد المحامين العرب السابق فاروق أبوعيسى". (الشرق الأوسط)

أعلنت الشرطة الصومالية، أن 13 شخصا على الأقل قتلوا، كما أصيب 17 آخرون، بتفجير سيارتين مفخختين تبنته حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، ووقع قرب القصر الرئاسي في مقديشو. (الحياة)

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، أنها اتفقت مع تركيا على فتح تحقيق مشترك بخصوص ضبط الأجهزة الأمنية بميناء الخمس البحري، الذي يبعد نحو 120 كيلومترا شرق العاصمة الليبية طرابلس، لحاويتي أسلحة مقبلتين من تركيا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد