تركيا تحذر اليونان وقبرص من استفزازات إيجه والمتوسط

الأحد 23 ديسمبر 2018 07:12 ص

حذرت تركيا كلا من اليونان وقبرص، من الاستفزازات، والتحريض في بحر إيجه والبحر المتوسط، لافتة إلى أن ثمن هذه الاستفزازات "سيكون باهظا".

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، في تصريحات له خلال زيارته لقيادة قوة المهام التركية في أفغانستان: "ليعلم الجميع أنه لا طائل من وراء الاستفزازات الجارية في بحري إيجه والمتوسط، وفي قبرص".

وأضاف أن "على الجميع أن يدرك ضرورة الابتعاد عن الاستفزازات والتحريض، وإلا فإن ثمنها سيكون باهظا".

وتابع "أكار": "على الجميع التعقُّل، وعدم التسبب بأي مغامرة. هذه هي نصائحنا الصادقة والجادة للمعنيين"، مبرزا أن بلاده عازمة على تحقيق أمن شعبها، ومواصلتها الدفاع عن 780 ألف كلم مربع من أراضيها، و462 ألف كلم مربع من مياهها الإقليمية، التي وصفها بـ"الوطن الأزرق".

كما أوضح "أكار" أن تركيا لن تسمح بفرض أمر واقع في بحر إيجه والبحر المتوسط والشمال، لافتا إلى أن أي قرارات أو تدابير يتم اتخاذها في هذه المناطق من دون تركيا "ستُعدّ باطلة وغير قابلة للتطبيق".

وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستتخذ إجراءات ضد الخطوات الأحادية لقبرص للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدة أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطيات.

ومطلع مارس/آذار الماضي، اعترضت سفنا حربية تركية سفينة تنقيب إيطالية، تابعة لشركة "إيني" للطاقة، بعدما دخلت بتوكيل من قبرص إلى المنطقة الاقتصادية التركية الخاصة شرق المتوسط.

كما أعلنت اليونان عزمها قرب تحويل جزيرة، تبعد نحو ميل واحد عن الشواطئ التركية، إلى منطقة اقتصادية خالصة لها، وسط تحذيرات متكررة من تركيا من الإقدام على مثل هذه الخطوة.

ويقطن الجزيرة، التي تبلغ مساحتها 12 كيلومترا مربعا، نحو 500 شخص فقط، وتقع ضمن المناطق والجزر المتنازع عليها في بحر إيجه بين اليونان وتركيا منذ سنوات.

وتشكل الجزر والمناطق الاقتصادية في البحر المتوسط وبحر إيجه سببا للخلافات والتوتر بين اليونان وتركيا، وكان آخر مظاهر التوتر بينهما إطلاق تركيا أعمال الحفر في شرق البحر المتوسط أخيرا، بحثا عن الغاز الطبيعي، الأمر الذي أثار غضب اليونان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص اليونان بحر إيجة البحر المتوسط

وزير الخارجية اليوناني: أثينا تدرك أن لتركيا حقوقا بشرق المتوسط