سياسية جزائرية: بوتفليقة سيعلن قرارات مهمة الأربعاء

الأحد 23 ديسمبر 2018 12:12 م

أعلنت الناطقة باسم حزب العمال الجزائري "لويزة حنون" على هامش المؤتمر السابع لحزبها، بأن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة قد يعلن عن قرارات مهمة الأربعاء 26 ديسمبر(كانون الأول) الجاري".

ولم تقدم "حنون" تفاصيل عن طبيعة تلك القرارات، فيما يرجح المراقبون أن تكون مرتبطة برئاسة 2019.

وأضافت في لقاء صحفي: "أبلغتنا مصادر شبه رسمية بانتظار مستجدات هذا الأربعاء، في اجتماع سيخصص للتوقيع على قانون الموازنة السنوية للعام 2019".

وأعربت عن أملها في أن تحمل هذه المستجدات "توضيحات لما نحن مقبلون عليه"، في إشارة إلى ندوة الإجماع الوطني، وسيناريوهات تأجيل الانتخابات الرئاسية، أو استمرار "بوتفليقة" في الحكم.

وتابعت: "هناك من قال لنا ترقبوا أمورا جديدة في هذا اليوم.. نتمنى أن تكون أمورا إيجابية تحدث انفراج الوضع الراهن"، في إشارة إلى حالة غموض تشهدها البلاد بسبب ورود معلومات عن نية السلطات تأجيل انتخابات الرئاسة المقبلة.

ومنتصف الشهر الجاري، أطلق وزير السياحة والبيئة السابق "عمر غول" وهو رئيس حزب تجمع أمل الجزائر (موالاة) دعوة لعقد مؤتمر للوفاق قبل موعد انتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/نيسان تحت إشراف "بوتفليقة"، كما ألمح إلى إمكانية تأجيل الاقتراع في حال التوافق.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري، انتشرت معلومات حول عقد لقاء بين قادة 4 أحزاب للتحالف الرئاسي ومستشارين للرئيس "بوتفليقة" غرب العاصمة لمناقشة هذا الملف.

وليس معروفا حتى الآن، ما إذا كان "بوتفليقة" (81 سنة) الذي ينهي ولايته الرابعة بعد أشهر قليلة، سيترشح إلى الانتخابات المقبلة أم لا، وسط إشارات من حزبه الحاكم أنه سيكون مرشحهم.

  كلمات مفتاحية

الجزائر بوتفليقة الانتخابات الرئاسية