النظام السوري: المملوك زار القاهرة بدعوة من المخابرات المصرية

الأحد 23 ديسمبر 2018 04:12 ص

كشفت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أن رئيس مكتب الأمن الوطني في النظام السوري، اللواء "علي المملوك" زار العاصمة المصرية القاهرة، أمس السبت؛ تلبية لدعوة من رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء "عباس كامل".

وقالت "سانا"، اليوم الأحد، إن الطرفين عقدا لقاء ثنائيا بحثا خلاله مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب.

 

 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر بوزارة الخارجية المصرية لـ"الخليج الجديد" عن وجود ترتيبات دبلوماسية، تجرى لزيارة مسؤول مصري رفيع إلى سوريا.

وذكرت المصادر أن القاهرة أرسلت وفدا دبلوماسيا إلى دمشق لترتيب زيارات بين الجانبين، مؤكدة قرب قيام مسؤول مصري رفيع (لم تسمه) بزيارة للعاصمة السورية، من المقرر تحديد موعدها قريبا.

وتحاول القاهرة، بالتنسيق مع موسكو، كسر العزلة المفروضة على رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، من خلال توالي زيارات المسؤولين والوفود الرسمية لدمشق.

وفي الأسبوع الماضي، كان الرئيس السوداني "عمر البشير"، أول رئيس عربي يزور سوريا، منذ اندلاع الثورة ضد حكم "الأسد" في 2011،  واستمرت الزيارة بضع ساعات.

وأغلقت عدد من الدول العربية سفاراتها في دمشق قبل 8 سنوات، باستثناء مصر والسودان والجزائر والعراق ولبنان وسلطنة عمان التي احتفظت بتمثيل دبلوماسي فيها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، كشف  موقع "intelligenceonline"  الفرنسي  أن رئيس جهاز المخابرات المصرية  السابق اللواء "خالد فوزي"، زار دمشق نهاية سبتمبر/أيلول في هذا العام؛ للاجتماع برئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء "علي مملوك".

وذكر الموقع الفرنسي وقتئذ أن الرجلين - اللذين التقيا كثيرا خلال الشهور الأخيرة- ناقشا ملف الجهاديين المصريين الموجودين في أنحاء سوريا، والذين يقدر عددهم بـ600 عنصر يعتقد أن لهم اتصالات بالعناصر الجهادية في سيناء.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا مصر زيارة علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني عباس كامل المخابرات العامة القاهرة دمشق