ترامب يأمر ماتيس بالمغادرة فورا ويعلن شاناهان قائما بالأعمال

الأحد 23 ديسمبر 2018 05:12 ص

أمر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وزير دفاعه المستقيل بمغادرة منصبه فورا بدلا من مغادرته فبراير/شباط المقبل، كما أعلن في وقت سابق، وأعلن تعيين نائب وزير الدفاع "باتريك شاناهان" قائما بأعمال وزير الدفاع بداية من 1 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكتب "ترامب" على "تويتر"، الأحد: "أشعر بسعادة عندما أعلن تعيين شاناهان، قائما بأعمال وزير الدفاع المستقيل"، مضيفا: "قام بعمل عظيم وحقق إنجازات كبيرة خلال فترة عمله نائبا لوزير الدفاع".

وأضاف: "سيصبح وزيرا رائعا"، في إشارة إلى قيامه بمهام "ماتيس"، الذي أعلن استقالته الخميس الماضي، على خلفية خلافات في الآراء بينه وبين "ترامب".

 

وتحدث "ترامب" السبت، عن "ماتيس" بالقول: "عندما فصله باراك أوباما، الرئيس السابق، منحته أنا فرصة ثانية، مشيرا إلى الخلاف بينهما في العديد من القضايا خاصة العلاقة مع حلفاء أمريكا، الذين يستفيدون من هذا التحالف" على حد قوله.

وأعلن "ماتيس"، استقالته بعد خلاف مع "ترامب" بشأن سياسات الرئيس الخارجية، ومن بين ذلك قراراته المفاجئة بسحب القوات الأمريكية من سوريا، وبدء التخطيط لخفض عددها في أفغانستان.

والأربعاء الماضي، أعلن البيت الأبيض أن القوات الأمريكية في سوريا بدأت العودة إلى أرض الوطن.

وتسبب قرار "ترامب" في انتقادات داخل الكونغرس؛ حيث قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، الحمهوري "بوب كوركر": "لم أر في حياتي قرارا بهذا الشكل وبدون إبلاغ الشركاء كافة".

وسعى أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى طرح مشروع قرار يدعو "ترامب" إلى التراجع عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب ماتيس وزارة الدفاع الأمريكية باتريك شاناهان