انتقادات حقوقية للسلطات السودانية لحجبها مواقع التواصل بالإنترنت

الأحد 23 ديسمبر 2018 07:12 ص

انتقدت مؤسسة "سكاي لاين" المعنية بالدفاع عن الحقوق والحريات، تعطيل السلطات السودانية لمواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من تطبيقات التراسل في العاصمة الخرطوم، والمناطق التي شهدت احتجاجات شعبية منددة بالأوضاع المعيشية.

وقالت المؤسسة، إن قمع حكومة "البشير" للشعب السوداني المطالب بحقوقه، يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان المكفولة قانونا.

وأشارت إلى أنها تلقت شكاوى على الخطوات التي قالت إن الحكومة  تستهدف التغطية على القمع الجاري للاحتجاجات، بهدف سحق المعارضة، ومنع انتشار المعلومات عن هذه الممارسات الحكومية.

وتابعت المؤسسة الحقوقية بأن التدخل الحكومي في حجب الإنترنت، لا أساس له في القانون، ولا يتناسب مع الاحتجاجات، ويثير مخاوف خطيرة تتعلق بأهداف الرقابة الموسعة.

والجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار في مدينتي "ربك" (مركز ولاية النيل الأبيض)، و"الأبيض" (مركز ولاية شمال كردفان) جنوب العاصمة الخرطوم، و"عطبرة" (ولاية نهر النيل/شمال).

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية تظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصا.

ويعاني السودان أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان احتجاجات انتقادات حقوقية قمع حجب الإنترنت أوضاع معيشية