الخارجية السودانية تستدعي السفير الكويتي

الأحد 23 ديسمبر 2018 07:12 ص

استدعت وزارة الخارجية السودانية، سفير الكويت لدى الخرطوم "بسام مبارك القبندي"؛ ردا على طلب الأخير من مواطني بلاده عدم زيارة السودان ودعوة المتواجدين هناك للمغادرة.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، مساء اليوم الأحد، إنها "استدعت السفير القبندي على خلفية ما نقلته بعض وسائل الإعلام المحلية حول طلب السفارة الكويتية من مواطنيها مغادرة البلاد وتجنب زيارتها".

وأضافت أن السفير الكويتي "برر طلبه أمام الوزارة بأن الإجراء لم يكن مقصودًا منه أي إشارات ذات بعد سياسي، أو أن الأوضاع في السودان غير آمنه".

وأشار إلى أنه "قصد تنبيه بعض المواطنين الكويتيين الذين يأتون إلى السودان دون علم السفارة؛ لممارسة أعمال خيرية أو للصيد أو لقضايا خاصة بهم، بأن ثمة أحداثًا في بعض الولايات؛ حتى لا تتعرض حياتهم للخطر".

والجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار في مدينتي "ربك" (مركز ولاية النيل الأبيض)، و"الأبيض" (مركز ولاية شمال كردفان) جنوب العاصمة الخرطوم، و"عطبرة" (ولاية نهر النيل/شمال).

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية تظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصا.

ويعاني السودان أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد.

  كلمات مفتاحية

السودان الخارجية السودان السفير الكويتي في الخرطوم احتجاجات أوضاع معيشية