رئيس الأمن الوطني السوري يبحث في مصر مكافحة الإرهاب

الأحد 23 ديسمبر 2018 08:12 ص

التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير "عباس كامل"، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء "علي المملوك"، الأحد، وذلك لبحث جهود مكافحة الإرهاب.

وبحث الطرفان خلال اللقاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب، بحسب وكالة أنباء أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

ووصل رئيس مكتب الأمن الوطني السوري ‏إلى القاهرة، أمس السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، فإن رئيس الأمن الوطني في سوريا يزور القاهرة بناء على دعوة وجهها له "عباس كامل".

وتأتي زيارة مملوك، التي يمكن وصفها بـ"النادرة" لمسؤول أمني سوري إلى مصر منذ اندلاع الأحداث في سوريا، بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس السوداني "عمر البشير" إلى دمشق ولقائه رئيس النظام "بشار الأسد".

واعتبر مراقبون أن زيارة "البشير" تعتبر خطوة لتطبيع العلاقات بين الدول العربية والنظام السوري الذي يعيش عزلة عن محيطه العربي بعد تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 مع اندلاع الاحتجاجات في سوريا ضد حكم الأسد.

ويرأس "المملوك" مكتب الأمن الوطني السوري الذي يعد أهم أفرع الاستخبارات السورية، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوربية المفروضة على قيادات النظام السوري.

ولا تعد تلك الزيارة هي الأولى لـ"علي المملوك" إلى مصر، إذ سبقتها زيارة أخرى في 2016.

وتعد تلك الزيارة دليلا على ما سبق أن صرح به وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم" حول  رغبة مصر في تعزيز العلاقات مع نظام "الأسد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي مملوك عباس كامل النظام السوري وليد المعلم