صحف الخليج تبرز انتقادا قطريا للسعودية وتتوقع اقتراضات 2019

الاثنين 24 ديسمبر 2018 03:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، انتقاد وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريدة الكعبي"، ضخ السعودية ودول أخرى كميات كبيرة من النفط "لم يكن لها مبرر" في الأسواق خلال السنة الماضية.

وتوقعت الصحف، نقلا عن عدد من المحللين الاقتصاديين الدوليين، أن ترتفع عمليات الاقتراض السيادي للحكومات الخليجية خلال 2019، مرجعين ذلك إلى زيادة الاحتياجات للإنفاق في ظل انخفاض إيرادات النفط.

ولفتت الصحف، إلى تضاعف عدد حالات الإعدام في السعودية خلال الأشهر الثمانية الأولى من وصول ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لمنصبه، وفقا لتقرير منظمة بريطانية معنية برصد انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم.

وترقبت الصحف، التئام مجلس الوزراء الكويتي، ظهر الإثنين، حيث توقعت مصادر، حسم الحكومة قرارها بإجراء تعديل وزاري، أو تقديم استقالتها، مبينة أن خيار الاستقالة بات ضمن الخيارات المطروحة.

وأشارت الصحف، إلى استقبال حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وبحثا سويا العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها على مختلف الصعد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال استقباله ضيوف "الجنادرية 33"، أن الثقافة تمثل بمفهومها الشامل قاسماً مشتركاً أساسياً بين شعوب العالم، وعاملاً مهماً لتعزيز الأمن والسلم وترسيخ مفهوم التعايش والحوار العالمي من أجل مستقبل أفضل. (الرياض)

تضاعف عدد حالات الإعدام في السعودية خلال الأشهر الثمانية الأولى من وصول ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لمنصبه، وفقا لتقرير منظمة بريطانية معنية برصد انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم. (العرب)

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. (عكاظ)

يبدأ رئيس مجلس الشورى السعودي "عبدالله بن محمد آل الشيخ"، الإثنين، زيارة رسمية إلى مصر، على رأس وفد من مجلس الشورى، تلبية لدعوة تلقاها من نظيره المصري "علي عبدالعال". (الحياة)

كشف محافظ الهيئة العامة للمنافسة في السعودية "عبدالعزيز الزوم"، أن السعودية ستطرح مشاريع بقيمة 246 مليار ريال من ميزانية 2019 في منافسات عامة لمشاريع تنموية. (الاقتصادية)

أظهرت إحصائيات سوق العمل في السعودية، أن تفاعل معدل مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة ارتفع من نحو 17.4% لعام 2017 إلى 19.6% العام 2018. (الرياض)

كشف رئيس لجنة التجارة عبر الحدود في السعودية "فيصل البداح"، أن قيمة الواردات في جميع المنافذ بالسعودية خلال هذ العام، تجاوزت 530 مليار ريال، والصادرات 400 مليار. (الحياة)

سلّم وزير التعليم السعودي "أحمد العيسى"، "الروبوت تقني"، بطاقة أول موظف آلي، وذلك خلال الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مقرها بالرياض. (الشرق الأوسط)

أدى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، صلاة الميت على الأمير "طلال بن عبدالعزيز"، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، فيما ووري جثمان الفقيد بمقبرة العود. (عكاظ)

الإمارات

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إنه إذا لم تكف تخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها والبالغة 1.2 مليون برميل يوميا، فسيعقد المنتجون في "أوبك" وخارجها، اجتماعا استثنائيا، و"سيفعلون ما يكون ضرورياً لتحقيق التوازن في سوق الخام". (الشرق الأوسط)

ارتفع رصيد التمويل المصرفي الممنوح لقطاعي العقار والإنشاءات في الإمارات، بقيمة 9 مليارات درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، ليبلغ 318 مليار درهم تعادل 19.5% من إجمالي محفظة الائتمان المصرفي للبنوك العاملة بالسوق المحلية. (الاتحاد)

ضبطت إدارة الرقابة التجارية في وزارة الاقتصاد الإماراتية، 1568 مخالفة، عبر 23 ألفاً و73 جولة تفتيشية على أسوق الدولة، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018. (الإمارات اليوم)

قطر

قال تقرير اقتصادي، إن موجودات البنوك (ومطلوباتها) في قطر، ارتفعت مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بمقدار9.7 مليار ريال، لتصل إلى مستوى 1393 مليار ريال، مقارنة بـ1383.3 مليار مع نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول. (الراية)

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريده الكعبي"، إن الحصار لم يؤثر على بلاده بتاتاً في قطاع النفط والغاز. (العرب)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، ارتفاع عدد السكان النشطين اقتصاديا بنسبة 6.4%، في الربع الثالث من العام الجاري. (الوطن)

كشف تقرير عقاري، أن التقديرات والتوقعات تشير إلى ارتفاع نسبة القروض الممنوحة لقطاع العقارات والمقاولات في قطر، خلال العام المقبل. (العرب)

الكويت

يلتئم مجلس الوزراء الكويتي، ظهر الإثنين، حيث توقعت مصادر، حسم الحكومة قرارها بإجراء تعديل وزاري، أو تقديم استقالتها، مبينة أن خيار الاستقالة بات ضمن الخيارات المطروحة. (القبس)

قال النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح"، إنه أجرى مباحثات جوهرية واستراتيجية مع كبار المسؤولين الصينيين تخدم البلدين. (الجريدة)

اتفقت الكويت والعراق، على اختيار مستشار لدراسة المناطق النفطية على الحدود بين البلدين، وسيتم تحديد السياسة الإنتاجية بناء على الدراسة. (الحياة)

ضرب مجلس الأمة الكويتي، موعداً لحسم الإجراءات المتعلقة بعضوية النائبين "وليد الطبطبائي" وجمعان الحربش"، بعد تسلم آخر الأحكام الدستورية في الطعون المقدمة على المادة (16) من اللائحة الداخلية. (الراي)

أكد وكيل وزارة المالية الكويتي "صالح الصرعاوي"، أنه تم صرف تعويضات مالية لـ80 متضررا من تداعيات الأمطار التي شهدتها البلاد خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد استيفائهم كل الشروط. (الأنباء)

البحرين

استدعت وزارة خارجية البحرين، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة العراق "نهاد رجب عسكر"، وعبرت له عن استنكار البحرين واستهجانها الشديدين لتصريحات نائب رئيس الجمهورية السابق "نوري المالكي"، واعتبارها "تمثل تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشؤون الداخلية". (الوطن)

نالت المرأة 5 مقاعد قيادية داخل لجان مجلس الشورى البحريني. (أخبار الخليج)

أظهرت بيانات من الهيئة الرسمية المعنية بالإحصاء في البحرين، تباطؤ النمو السنوي لاقتصاد البحرين إلى 1.6% في الربع الثالث من العام الجاري. (البلاد)

سجلت نتائج معدلات النمو في القطاع النفطي زيادة بنحو 40,51% بالأسعار الجارية، خلال الربع الثالث من العام الجاري. (الأيام)

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2018، مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017 بنسبة 0.7%. (أخبار الخليج)

احتلت البحرين المرتبة الأولى عربيًّا بمؤشر رأس المال البشري لعام 2018، الصادر عن البنك الدولي. (الأيام)

عمان

أشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني، إلى ارتفاع إجمالي رصيد التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ الإسلامية، إلى حوالي 3.5 مليار ريال عماني، في نهاية سبتمبر/أيلول 2018 مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 20.7% مقارنة مع مستواه في سبتمبر/أيلول 2017 والبالغ 2.9 مليار ريال عماني. (الشبيبة)

ارتفع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 4.2% مسجلا 105.6 نقطة مقارنة بـ101.3 نقطة، في نفس الفترة من عام 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبل حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وبحثا سويا العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها على مختلف الصعد. (الاتحاد)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، وبحث معه العلاقات التي تجمع البلدين. (البلاد)

انتقد وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريدة الكعبي" ضخ السعودية ودول أخرى كميات كبيرة من النفط "لم يكن لها مبرر" في الأسواق خلال السنة الماضية. (الراية)

توقّع عدد من المحللين الاقتصاديين الدوليين، أن ترتفع عمليات الاقتراض السيادي للحكومات الخليجية خلال 2019، مرجعين ذلك إلى زيادة الاحتياجات للإنفاق في ظل انخفاض إيرادات النفط. (الراي)

كشف المدير التنفيذي لمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان"، "منصور السعدي"، أن هناك 300 مستفيد من دول الحصار، قد حصلوا على خدمات مركز "أمان"، وذلك منذ بداية الحصار وحتى نهاية عام 2018 ، مشيرا إلى أن الخدمات تنوعت ما بين خدمات إيواء مؤقت، وتقديم المساعدات لها سواء كانت استشارات نفسية أو اجتماعية وتأهيلية. (الشرق)

تتجه الأنظار نحو أول اجتماع سيعقد للجنة إعادة الانتشار في ميناء الحديدة، والذي تحدد له موعدا في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لكن موقع الاجتماع لا يزال محل لنقاش. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

هاجم وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"،  واتهمه بأنه "قاتل بدم بارد في العصر الحديث، ومسؤولا عن مقتل آلاف الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني". (الشرق)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، الملف السوري و"انسحاباً بطيئاً ومنسّقاً بدقة للقوات الأمريكية من المنطقة". (الشرق الأوسط)

تظاهر مئات اللبنانيين في مدينة بيروت، احتجاجاً على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، وسوء الأوضاع المعيشية في بلد لم تتمكن القوى السياسية فيه، منذ 7 أشهر من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة. (الحياة)

بعد هدوء نسبي، تجددت احتجاجات الخبز في الخرطوم وانتقلت إلى مدن جديدة في غرب السودان، فيما أكد قادة الجيش "التفافهم حول القيادة". (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الإعدام النفط تعاون ثنائي استثمارات الجنادرية الحكومة الخليج صحف