ترامب: أردوغان أكد أن تركيا ستقضي على بقايا الدولة الإسلامية

الاثنين 24 ديسمبر 2018 06:12 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" أكد له أنه سيتم القضاء على فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، أبدى "ترامب"، الأحد، ثقته في أن الرئيس التركي رجل يستطيع القيام بما تعهد به، مشيرا إلى أن  تركيا هي الجديرة بأن تقوم بعمليات التطهير في سوريا باعتبارها دولة جارة لها، أما القوات الأمريكية فستعود إلى ديارها.

واتخذ الرئيس الأمريكي قرار سحب قواته من سوريا بعد مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقالت وقتها مصادر في الرئاسة التركية، إن الرئيسين اتفقا على التعاون "تعاونا أكثر فعالية" في سوريا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ودارت هذه المناقشات إثر تهديد تركيا أكثر من مرة بشن هجوم جديد في المنطقة الواقعة شرقي الفرات في سوريا، ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها أنقرة في عداد المجموعات الإرهابية، في حين تعدها واشنطن حليفا لها في حربها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبعد هذه المكالمة، طلب "ترامب" من مستشاره للأمن القومي "جون بولتون"، البدء بالعمل على الانسحاب.

وبعد 3 أيام، اتصل "بولتون" بالمستشار الرئيسي لـ"أردوغان"، "إبراهيم قالين" لإعلامه بأن التحضيرات جارية لسحب القوات الأمريكية، ليعلن "ترامب" القرار رسميا في 19 ديسمبر/كانون الأول.

وعقب إعلان القرار، حشدت تركيا قواتها على الحدود السورية وأعلنت عن عملية عسكرية وشيكة ضد المسلحين الأكراد، لكنها قالت في وقت لاحق إنها ستنتظر قليلا لحين انتهاء الانسحاب الأمريكي.

ومن المتوقع أن يكون الإطار الزمني لسحب القوات من سوريا بين 60 و100 يوم، وفقا لشبكة CNN، التي أشارت إلى وجود 2000 جندي أمريكي هناك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا دونالد ترامب تنظيم الدولة سوريا الفرات جون بولتون إبراهيم كالين