طهران تنفي أنباء وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام

الاثنين 24 ديسمبر 2018 07:12 ص

نفت السلطات الإيرانية ما نشرته وسائل إعلام محلية، الإثنين، عن وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام "محمود هاشمي شاهرودي"، موضحة أنه دخل في غيبوبة.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، عن الفريق الطبي المعالج قوله: "السيد الشاهرودي لا يزال على قيد الحياة والأطباء مستمرون في مراحل علاجه".

وعانى "شاهرودي" (69 عاما)، تدهورا حادا في صحته نقل على إثره إلى العناية المركزة نتيجة إصابته بمرض السرطان، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

ومنذ أشهر، يعالج "شاهرودي" في ألمانيا، تحت إشراف جراح الدماغ والأعصاب الإيراني البارز "مجيد سميعي".

وعين المرشد الأعلى "علي خامنئي"، "شاهرودي" رئيسا لمجمع تشخيص مصلحة النظام في أغسطس/آب العام الماضي بعد وفاة "علي أكبر هاشمي رفسنجاني".

ويشغل "شاهرودي" كذلك منصب رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بتعيين من المرشد منذ عام 2011، كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران وعضو مجلس صيانة الدستور.

ويعد "شاهرودي" من المقربين لـ"خامنئي"، وكان أستاذه إبان دراسة المرشد الإيراني في الحوزة العلمية في النجف بالستينيات، وكان أحد المرشحين لمنصب ولي الفقيه ليصبح المرشد الأعلى لإيران.

و"شاهرودي" من مواليد النجف في العراق، ويعد من أبرز مؤسسي حزب "الدعوة الإسلامية" العراقي، وتولى منصب رئيس السلطة القضائية في إيران بعد حصوله على الجنسية الإيرانية بعد ثورة 1979.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي شاهرودي إيران السرطان خامنئي