ائتلاف الحكومة الإسرائيلية يقرر حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة

الاثنين 24 ديسمبر 2018 01:12 ص

قال متحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" إن أعضاء الائتلاف الحاكم بـ(إسرائيل) أجمعوا على إجراء انتخابات عامة مبكرة في أبريل/نيسان المقبل.

جاء ذلك على خلفية نزاع بين "نتنياهو" وعدد من أحزاب الائتلاف، وبعد مرور نحو 40 يوما على استقالة وزير الجيش الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، في أعقاب فشل عملية تسلل عسكرية بقطاع غزة، ورفض "نتنياهو" منح حقيبة الوزارة لرئيس حزب البيت اليهودي "نفتالي بنيت"، ليحتفظ بها لنفسه.

وسبق أن هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بحل الكنيست في حال عرقلة تمرير قانون الإجباري للمتطرفين اليهود (الحريديم) الذين يرفضون الالتحاق بجيش الاحتلال باعتبار أن دراسة الشريعة اليهودية أهم من الخدمة، وفقا لما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم".

ويأتي قرار رؤساء الأحزاب في الوقت الذي أعلن رئيس حزب "يش عتيد"، "يائير لبيد"، بعد ظهر الإثنين، عن معارضته لقانون التجنيد، وهو ذات الموقف الذي عبر عنه "ليبرمان"، ما يعني أن القانون لا يحظى بأغلبية ويهدد بتفكيك الائتلاف الحكومي.

ورجحت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن يتم إجراء الانتخابات الإسرائيلية تحديدا في 2 أو 9 أبريل/نيسان من العام المقبل.

وفي السياق، أوردت القناة الإسرائيلية الثانية، الإثنين، نتائج استطلاع جديد للرأي بشأن توجهات الإسرائيليين في الانتخابات العامة المقبلة، يظهر صعود حزب جديد ينوي رئيس الأركان السابق "بيني غانتس" إعلانه.

وبحسب الاستطلاع، فإن الحزب الجديد ربما يحصل على 16 مقعدًا في الكنيست بالانتخابات المقبلة، في حين تشير النتائج إلى تراجع حزب الليكود بقيادة "نتنياهو بـ28 مقعدا.

لكن الاستطلاع ذاته يشير إلى تراجع "المعسكر الصهيوني" إلى 10 مقاعد فقط، وحزب "يش عتيد" إلى 13 مقعدا، بينما توقع أن تحصل القائمة العربية المشتركة على 12 مقعدا.

وأظهر الاستطلاع أن ما نسبته 60% من مستوطني دولة الاحتلال غير راضين عن أداء "نتنياهو" بمنصبه كوزير للجيش وتعامله مع القضايا الأمنية.

وكان "نتنياهو" قد حذر من إجراء انتخابات جديدة عقب جولة الاعتداء الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، بعد الكشف عن تسلل وحدة خاصة لعمق خان يونس.

وقال "نتنياهو" خلال اجتماع للحكومة الشهر الماضي: "في مرحلة حساسة أمنيا، فإن إجراء انتخابات أمر غير ضروري وسيشكل خطأ".

وأشار إلى حالات سابقة دعت فيها حكومات يمينية إلى انتخابات لم تكن نتائجها كما كانت تأمل، مضيفا: "علينا القيام بكل ما بإمكاننا لتجنب أخطاء كهذه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو إسرائيل الكنيست بيني غانتس الليكود غزة