عباس يبدأ مباحثات لإجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة

الاثنين 24 ديسمبر 2018 03:12 ص

بحث الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية "حنا ناصر"، الإثنين الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمانية فلسطينية جديدة بعد يومين من إعلانه حل المجلس التشريعي المنتخب في عام 2006.

وتناول اللقاء بحث تنفيذ وتطبيق القرار الصادر عن المحكمة الدستورية، القاضي بحل المجلس التشريعي وإجراء الانتخابات التشريعية، ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم.

والأحد، أكدت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، جاهزيتها لتنظيم انتخابات تشريعية أو رئاسية حال صدور مرسوم رئاسي يحدد الموعد لذلك.

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "أحمد مجدلاني" اليوم إن قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي، وإجراء انتخابات جديدة "أصبح جزءا من المنظومة القضائية، ويجب البدء في اتخاذ الإجراءات العملية نحو تطبيقه".

وذكر "مجدلاني"، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن الحكم القضائي الصادر عن المحكمة الدستورية "ليس قابلا للاجتهاد أو الطعن"، معتبرا أن كل القوى السياسية الآن هي أمام مسؤولياتها للخروج من النفق المظلم الذي استمر 12 عاما، على حد قوله.

والأحد، رفضت حركة "حماس"، التي تسيطر على غالبية مقاعد المجلس التشريعي، قرار حل المجلس واعتبرته "إجراء غير قانوني وتعميقاً للانقسام الفلسطيني".

وأعلن "عباس" قبل يومين عن حل المجلس التشريعي الفلسطيني بقرار من المحكمة الدستورية الفلسطينية، يتضمن الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية خلال 6 أشهر.

ويهدد "عباس" منذ فترة باتخاذ خطوات ضد "حماس" على خلفية اتهامه لها بالمسؤولية عن تعطيل تحقيق المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي.

المصدر | الخليج الجديد+ أ د ب

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس انتخابات برلمانية المجلس التشريعي الفلسطيني محمود عباس

حماس: يجب إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن