التحالف العربي يتهم الحوثيين بارتكاب 138 خرقا للهدنة

الاثنين 24 ديسمبر 2018 04:12 ص

قال الناطق باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، "تركي المالكي"، اليوم الإثنين، إنه تم تسجيل أكثر من 138 خرقا حوثيا لوقف اتفاق النار، منذ اتفاق السويد.

 واتهم "المالكي" الحوثيين باستخدام محافظتي صعدة شمالي البلاد، وعمران شمال العاصمة صنعاء، لإطلاق الصواريخ.

وفي مؤتمر صحفي نقلته قناة "الإخبارية" السعودية، جدد "المالكي" اتهامه للحوثيين بعرقلة دخول سفن المساعدات الإنسانية إلى الموانئ، التي يسيطرون عليها شمال غربي اليمن.

والأحد، اتهم الناطق باسم "القوات المسلحة" التابعة للحوثيين في صنعاء "يحيى سريع"، القوات الحكومية المعترف بها دوليا والمدعومة من "التحالف"، بارتكاب 47 خرقا بالتزامن مع وصول الفريق الأممي المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار وتنسيق إعادة الانتشار إلى مدينة الحديدة، غربي اليمن.

وأشار "سريع،" إلى أن طيران "التحالف" شن 29 غارة على مديريتي المتون، والغيل بمحافظة الجوف، وكذلك قبالة نجران السعودية، وعلى صعدة، وغيرها.

والجمعة الماضي، صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد حول اليمن، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة، بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة (طالع المزيد).

وأقر القرار الأممي الاتفاقيات، التي تم التوصل إليها بين الطرفين حول مدينة ومحافظة الحديدة، وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية تنفيذية لتفعيل اتفاق تبادل السجناء، وبيان تفاهم بشأن تعز.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن الهدنة اتفاق السويد مجلس الأمن تركي المالكي