روسيا تشترط مشاركة نجل القذافي في العملية السياسية بليبيا

الاثنين 24 ديسمبر 2018 07:12 ص

أعلنت روسيا دعمها لجميع المشاركين في العملية السياسية في ليبيا، لكنها اشترطت مشاركة نجل الرئيس السابق "معمر القذافي"، "سيف الإسلام" في أية عملية مقبلة.

وعلق نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف"، الموفد الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنباء تحدثت عن طلب "سيف الإسلام القذافي" للدعم والمساعدة من روسيا، مؤكدا "أن سيف الإسلام وأنصاره، يجب أن يكونوا جزءا لا يتجزأ من هذه العملية في البلاد".

وتابع: "نحن ندعم الجميع. وننطلق في ذلك من أنه لا يجوز بتاتاً عزل أي أحد واستبعاده، من العملية السياسية البناءة. ولذلك، نحن نحافظ على اتصالات مع جميع المجموعات التي توجد في الغرب والشرق والجنوب"، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وأشار "بوغدانوف"، إلى أن مواقف القبائل المختلفة في مناطق معينة من البلاد، تتمتع بأهمية كبيرة في ليبيا.

وذكر: "من الناحية التاريخية، المجتمع هناك يتسم بالطابع القبلي، أي أن موقف القبائل المختلفة، له أهمية كبيرة، لذلك أعتقد أن الدكتور سيف الإسلام وأولئك الذين يدعمونه، يمثلون قبائل معينة في مناطق محددة من البلاد، وكل هذا يجب أن يكون جزءاً لا يتجزأ من العملية السياسية العامة، بمشاركة الأطراف السياسية الأخرى الموجودة في طبرق وطرابلس ومصراتة".

وبات "سيف الإسلام القذافي"، نجل الديكتاتور السابق، الأحدث فى سلسلة طويلة من الليبيين الذين يسعون للحصول على دعم موسكو، بينما يحاول الرئيس "فلاديمير بوتين" تعزيز دور روسيا فى البلد الغني بالنفط في شمال أفريقيا.

وخلال الشهر الجاري، قدم "سيف الإسلام"، رسالة إلى الخارجية الروسية تضمنت سبل حل الأزمة السياسية في ليبيا.

وحسب "محمد القيلوشي"، عضو فريق العمل السياسي لـ"سيف الإسلام"، طالبت الرسالة موسكو بتقديم دعمها لإنجاح خارطة الطريق للحل في ليبيا، وأكدت على ضرورة أن يبحث الليبيون أمورهم بأنفسهم، دون إقصاء أو تمييز، لتحديد مصيرهم من خلال مصالحة شاملة، والترتيب للانتخابات المقبلة.

وتأتي تلك الخطوة بعد قرابة أسبوعين من كشف مسؤول روسي عن إجراء اتصالات بين بلاده و"سيف الإسلام"، وعن زيارة أجراها إلى موسكو وفد يمثل الأخير.

واستقبل الوفد الليبي المبعوث الخاص للرئيس "فلاديمير بوتين" إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، "ميخائيل بوغدانوف"، وهي الزيارة التي أثارت جدلا في ليبيا.

إذ اعتبر سياسيون ليبيون الزيارة بمثابة "استقواء بالخارج" من "سيف الإسلام"، مشيرين إلى أن مشكلة ليبيا الحالية تتمثل في التدخلات الخارجية، أكثر منها مشاكل داخلية.

و"سيف الإسلام" مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، ويواجه حكما بالإعدام، على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الانتفاضة التي أنهت حكم والده في عام 2011.

ولم يظهر في مكان عام منذ أن أطلقت سراحه "كتيبة أبو بكر الصديق" المسلحة في مدينة الزنتان (جنوب غربي طرابلس) في 11 يونيو/حزيران 2017.

ورغم ذلك، لا يخفي المقربون من الرجل طموحه في حكم ليبيا؛ حيث صرح المتحدث باسم عائلة الرئيس الراحل "معمر القذافي"، الإعلامي الليبي "باسم الصول"، في تصريحات صحفية، بأنه "لا يوجد شك في ترشح المهندس سيف الإسلام لمنصب رئيس ليبيا، فهو أمر مؤكد ومحسوم".

كما أكد محامي "سيف الإسلام القذافي"، "خالد الغويل"، في تصريحات صحفية، أن موكله سيسجل ترشحه رسميا عند فتح قوائم التسجيل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا ليبيا سيف الإسلام القذافي