وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي شاهرودي

الاثنين 24 ديسمبر 2018 08:12 ص

توفي رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، "هاشمي شاهرودي"، عقب نقله للعناية المركزة في أحد مستشفيات العاصمة طهران.

ونفى مدير مكتب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، في وقت سابق، نبأ وفاة "هاشمي شاهرودي" بعد إعلانه من قبل وكالات أنباء رسمية، فيما أعلن مدير مشفى "خاتم الأنبياء"، حيث يخضع "شاهرودي" للعلاج، أن الأخير دخل في غيبوبة.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية، بأن "هاشمي شاهرودي" كان يعاني من مرض، وأن الأطباء أعلنوا عن تدهور صحته، ما أدى إلى نقله إلى العناية المركزة، حيث توفي بعد ذلك.

ويعد "شاهرودي" من المقربين لـ"خامنئي"، وكان أستاذه إبان دراسة المرشد الإيراني في الحوزة العلمية في النجف بالستينات، وكان أحد المرشحين لمنصب الولي الفقيه ليصبح المرشد الأعلى لإيران.

و"شاهرودي" من مواليد النجف في العراق، ويعد من أبرز مؤسسي حزب "الدعوة الإسلامية" العراقي، وتولى منصب رئيس السلطة القضائية في إيران بعد حصوله على الجنسية الإيرانية بعد ثورة 1979.

وعين المرشد الأعلى "علي خامنئي"، "شاهرودي" رئيسا لمجمع تشخيص مصلحة النظام في أغسطس/آب العام الماضي بعد وفاة "علي أكبر هاشمي رفسنجاني".

وشغل "شاهرودي" كذلك منصب رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بتعيين من المرشد منذ عام 2011، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران وعضو مجلس صيانة الدستور.

ومجلس التشخيص هو الهيئة الاستشارية العليا للمرشد الأعلى، وتم تقنين وضعه بالدستور في عام 1990.

وتشمل مهامه المشورة حول السياسات العامة للنظام، وحل الخلافات بين مجلس الشورى، ومجلس صيانة الدستور المعني بالنظر في دستورية قرارات مجلس الشورى.

  كلمات مفتاحية

إيران النظام الإيراني هاشمي شاهرودي مجمع تشخيص مصلحة النظام

من هو علي أكبر أحمديان الأمين العام الجديد لمجلس الأمن القومي في إيران؟