اتهام للسعودية بتهريب أحد مواطنيها من المحاكمة بأمريكا

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 02:12 ص

ساعدت السلطات السعودية، أحد مواطنيها، في العودة إلى المملكة، رغم اتهامه في حادثة دهس فتاة في الولايات المتحدة، في خطوة اعتبرها مسؤولون أمريكيون تهريب من المحاكمة والعدالة.

تعود القضية إلى العام الماضي، عندما غادر المواطن السعودي "عبدالرحمن سمير نورا"، إلى موطنه الأصلي، قبل أسبوعين من محاكمته في يونيو/ حزيران 2017، إثر اتهامه في حادث دهس لمراهقة تبلغ من العمر 15 عاماً، في ولاية أوريغون (غربي الولايات المتحدة).

وحسب صحيفة "أرويغونيان"، فإن المسؤولين في وزارة الأمن الداخلي لديها قناعة بأن السعودية ساعدت على ترتيب عودة مواطنها، لمنع محاكمته.

وتتهم السلطات الأمريكية "نورا"، بقتل المراهقة "فالاون سمارت"، والهرب من مكان الحادث.

وأفادت التقارير أن القنصلية السعودية ساعدت "نورا"، على دفع مبلغ 100 ألف دولار كفالة، وهو ما يكفي لإطلاق سراحه، وقد تم تحديد الكفالة في عام 2016 بمبلغ مليون دولار، ولكن في ولاية أوريغون يمكن للمتهمين دفع 10% فقط من الكفالة الخاصة بهم، لكي يتم إطلاق سراحهم.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون، أن الحكومة السعودية ساعدت "نورا"، في الحصول على جواز سفر غير شرعي، ونقلته إلى السعودية، مما يجعل من غير المحتمل أن يواجه اتهامات من الولايات المتحدة.

وأفادت التقارير، أن الحكومة السعودية أبلغت وزارة الأمن الداخلي أن "نورا" قد عاد إلى المملكة، في يونيو/حزيران 2017، ولكنها رفضت الإجابة عن أسئلة بشأن كيفية هروبه من الولايات المتحدة.

وتعتقد السلطات الفيدرالية، أن "نورا"، قد خلع جهاز المراقبة والمتابعة من كاحله قبل الفرار من البلاد، حسب صحيفة "القدس العربي".

وقالت الصحيفة، إن هيئة محلفين كبرى اتهمت "نورا"، بالقتل الخطأ من الدرجة الأولى في عملية "اضرب وأهرب".

وكان من المتوقع أن يواجه "نورا" عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها السلطات السعودية عندما يواجه مواطنيها تهمًا في الولايات المتحدة، حسب مراقبين.

  كلمات مفتاحية

السعودية تهريب جواز سفر محاكمة دهس قتل