البيت الأبيض: ترامب منفتح على دعوة أردوغان لزيارة تركيا

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 03:12 ص

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، لزيارة تركيا العام المقبل، وهو الأمر الذي أبدى الأخير انتفاحه عليه، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "هوجان جيدلي"، إن "أردوغان دعا ترامب لزيارة تركيا عام 2019، ورغم أنه لا خطط مؤكدة حتى الآن، إلا أن ترامب منفتح على لقاء محتمل في المستقبل".

وفى وقت سابق، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن "ترامب"، قبل دعوة من "أردوغان"، لزيارة تركيا، مضيفا: "سوف نعمل على نحديد الموعد".

وتأتي هذه الدعوة بعد أيام فقط على قرار "ترامب"، سحب جميع الجنود الأمريكيين من سوريا، حيث يشاركون هناك في تحالف دولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان "ترامب"، قد أعلن عن خططه الأربعاء الماضي، لسحب ما يقرب من 2000 جندي أمريكي من سوريا، عقب اتصال هاتفي مع "أردوغان"، حيث اتفق الزعيمان على الحاجة إلى تنسيق أكثر فعالية في البلد الذي مزقته الحرب.

وأثنت تركيا وحدها من بين معظم شركاء واشنطن على قرار "ترامب"، إذ باتت تملك الآن حرية أكبر في استهداف المقاتلين الأكراد في سوريا الذين تم تدريبهم وتسليحهم من قبل الولايات المتحدة ولعبوا دورا رئيسيا في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، إلا أن أنقرة تصنفهم كإرهابيين.

وكان الرئيس التركي، قد زار البيت الأبيض في مايو/أيار 2017.

  كلمات مفتاحية

ترامب أردوغان الدولة الإسلامية دعوة البيت الأبيض